رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع خسائر الأسهم الأميركية - (تحديث)

في انتظار اجتماع الفيدرالي الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 10 دولارات في ختام اليوم الإثنين، مع تراجع الأسهم وعوائد السندات الأميركية.

ويأتي أداء المعدن الأصفر، مع تزايد الطلب على الملاذ الآمن ضد مخاطر تسارع التضخم والمخاوف بشأن الخلاف بين روسيا وأوكرانيا.

يأتي ذلك في وقت تنتظر فيه الأسواق إشارات إلى رفع أسعار الفائدة من اجتماع السياسة الفيدرالية الأميركية خلال الأسبوع الجاري.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر فبراير/شباط- بنحو 0.5%، أو ما يعادل 9.90 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1841.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4%، ليسجل 1842.21 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 1.9%، مسجلًا 23.86 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.7%، مسجلًا 1025.97 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.1% ليسجل مستوى 2154.10 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 95.851 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أزمة التضخم

وقال محلل السلع لدى شركة السمسار أناند راثي أسهم ومقرها مومباي، جيجار تريفيدي: "السوق تنتظر بيانات (اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة).. النفط الخام آخذ في الازدياد؛ لذا من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم، وهو ما يدعم أسعار الذهب".

ومن المتوقع أن يشدد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي السياسة النقدية بوتيرة أسرع بكثير مما كان يُعتقد قبل شهر؛ لترويض التضخم المرتفع باستمرار، والذي يَعُده الاقتصاديون -الذين استطلعت رويترز آراءهم- أكبر تهديد للاقتصاد الأميركي خلال العام المقبل.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة للاحتياطي الفيدرالي الأميركي يومي 25 و26 يناير/كانون الثاني الجاري.

ويُنظر إلى الذهب عمومًا على أنه تحوط من التضخم، لكن المعدن الأصفر شديد الحساسية؛ لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية؛ ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تحمل فائدة.

السندات الأميركية

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات؛ ما قلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تحمل فائدة.

وجاء ارتفاع الذهب -أيضًا- مع موجة بيعية في سوق الأسهم الأميركية، وسط ترقب قرارات الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

قال المحلل في شركة فيليب فيوتشرز، أفتار ساندو: "إن المستثمرين سعوا للحصول على غطاء من مخاوف بشأن تمديد محتمل للعقوبات الأميركية أو إجراءات جديدة للاتحاد الأوروبي إذا هاجمت روسيا أوكرانيا".

وقال وزير بريطاني رفيع المستوى، أمس الأحد، بعد أن اتهمت المملكة المتحدة الكرملين بالسعي لتنصيب زعيم موالٍ لروسيا هناك، إن روسيا ستواجه عقوبات اقتصادية شديدة إذا فرضت نظامًا مواليًا في أوكرانيا.

وقد يعيد الذهب الفوري اختبار مقاومة عند 1850 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى مكاسب تتراوح بين 1860 دولارًا و1872 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانج تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق