رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع.. وخام برنت أعلى من 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الخميس، ليواصل الخام الأميركي الصعود للجلسة السابعة على التوالي، مع التفاؤل بشأن الطلب على الخام.

جاء ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 5 أسابيع، مع إظهار بيانات مخزونات النفط الأميركية قوة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، في الوقت الذي يشهد ارتفاع حالات الإصابة بمتحور أوميكرون.

واستمرت أسعار الخام في تقلباتها خلال جلسة اليوم، بعدما تأرجحت أمس ما بين الصعود والهبوط، قبل أن تنهي تعاملات الأربعاء على ارتفاع.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.6%، مسجلة 76.99 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد منذ 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 0.1%، مسجلة 79.32 دولارًا للبرميل.

أسعار النفطمخزونات النفط الأميركية

قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي: "ارتفعت أسعار النفط خلال الليل بفضل الانخفاضات الأكبر من المتوقع في مخزونات الخام والبنزين الأميركية، وهو ما مثل تحركًا في اتجاه معاكس لإصابات كورونا".

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 ديسمبر/كانون الأول، وهو أكبر مما توقعه محللون استطلعت رويترز آراءهم.

كما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير، على عكس توقعات المحللين؛ ما يشير إلى أن الطلب لا يزال قويًا على الرغم من ارتفاع إصابات كورونا وتسجيلها أرقامًا قياسية في الولايات المتحدة.

كما استمدت أسعار النفط الدعم من الخطوات التي اتخذتها الحكومات للحد من تأثير حالات كورونا المرتفعة على النمو الاقتصادي، مثل تسهيل قواعد الاختبار وتضييق من يحتاج إلى عزله كجهات اتصال وثيقة للحالات الإيجابية.

أوبك+

تترقب الأسواق اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا، في تحالف أوبك+، في 4 يناير/كانون الثاني لتقرير ما إذا كانوا سيستمرون في زيادة الإنتاج في فبراير/شباط.

وأكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الأربعاء، أن اتفاق إنتاج أوبك+ "ضروري" لاستقرار سوق النفط، وشدد على حاجة المنتجين للامتثال للاتفاق.

وقال خادم الحرمين الشريفين، في خطاب سنوي أمام مجلس الشورى، بثته وسائل الإعلام الحكومية، إن استقرار السوق وتوازنها هما من ركائز سياسة الطاقة السعودية، وإن جهود أكبر مصدر للنفط في العالم للحفاظ على الطاقة الإنتاجية الفائضة أثبتت أهميتها في حماية أمن إمدادات الطاقة.

وأضاف: "المملكة.. تؤكد حرصها على استمرار اتفاق أوبك+ لدورها الجوهري في استقرار سوق النفط، كما تؤكد أهمية التزام جميع الدول المشاركة بالاتفاقية".

أسعار النفط في 2021

انتعشت أسعار النفط العالمية بنسبة 50% إلى 60% في عام 2021 مع عودة الطلب على الوقود إلى مستويات قريبة من مستويات ما قبل الوباء، بينما أدت التخفيضات الكبيرة في الإنتاج من قبل منتجي أوبك+ لمعظم العام إلى محو تخمة المعروض التي كانت تؤثر في السوق.

وأصدرت الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، الدفعة الأولى من حصص الاستيراد لعام 2022 إلى شركات تكرير مستقلة في الغالب، بإجمالي 109.03 مليون طن؛ أي أقل بنسبة 11% من الحصة المماثلة في العام السابق، حسبما قالت مصادر صناعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق