رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع 2%.. وبرنت أقل من 85 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

هبطت أسعار النفط الخام بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 17 أبريل/نيسان (2023)، وسط تخوف من ركود اقتصادي عالمي قد يؤثر في الطلب.

كانت الأسواق قد استهلت تعاملاتها الصباحية على ارتفاع بدعم من خطط أوبك+ لخفض المزيد من الإنتاج، وتطلّع المستثمرين إلى البيانات الاقتصادية الصينية بحثًا عن مؤشرات على تعافي الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.8%، مسجلةً 84.76 دولارًا للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 2.1%، مسجلةً 80.83 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 14 أبريل/نيسان، على ارتفاع، وسط توقعات بانتعاش الطلب في الصين مع تراجع الإمدادات، لتحقق مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي.

وحقق خام غرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية بنسبة 2.3%، بينما ارتفع خام برنت بنسبة 1.4%.

تحليل أسعار النفط

من المتوقع أن يكون إصدار بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني للربع الأول هذا الأسبوع إيجابيًا بالنسبة لأسعار السلع الأساسية، إذ تتوقع وكالة الطاقة الدولية أنها ستمثل معظم نمو الطلب في عام 2023.

حقّقت أسعار النفط الخام، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي -وهي أطول سلسلة متتالية منذ منتصف عام 2022- بعد أن توقعت وكالة الطاقة الدولية طلبًا قياسيًا في عام 2023 يبلغ 101.9 مليون برميل يوميًا، بزيادة قدرها مليونا برميل يوميًا عن العام الماضي.

أسعار النفط الخام
خزانات النفط - الصورة من رويترز

ومع ذلك، حذّرت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري، من أن تخفيضات الإنتاج التي أعلنها منتجو أوبك+ تهدد بتفاقم عجز إمدادات النفط المتوقع في النصف الثاني من العام ويمكن أن تضر المستهلكين وتعافي الاقتصاد العالمي.

وأدى ارتفاع تكاليف إمدادات النفط الخام في الشرق الأوسط، التي تلبي أكثر من نصف الطلب في آسيا، إلى الضغط بالفعل على هوامش المصافي؛ ما دفعها إلى تأمين الإمدادات من مناطق أخرى.

وتعمل المصافي أيضًا على زيادة إنتاج البنزين قبل ذروة الطلب في الصيف، مع خفض إنتاج الديزل وسط هوامش ربح متدهورة.

الطلب على النفط

قال محللو آي إن جي، في مذكرة: "بينما تعزز فروق الأسعار والوقت الثابتة على خلفية التوقعات محدودية الإمدادات في السوق؛ لا تزال مخاوف الطلب قائمة".

وأضافوا: "لا تزال هوامش المصافي الضعيفة سمة، مع الضعف الذي يغلب عليه نواتج التقطير الوسطى؛ إذ لن تساعد أسعار النفط الخام المرتفعة على هوامش مصافي التكرير أيضًا".

في غضون ذلك، ظلّت صادرات النفط من شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي متوقفة بعد نحو 3 أسابيع من قضية تحكيم قضت بأن أنقرة مدينة بتعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها.

أسعار الفائدة الأميركية

قالت محللة سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، إن المستثمرين سيراقبون صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني للربع الأول من هذا الأسبوع، والتي من المتوقع أن تكون إيجابية بالنسبة لأسعار السلع الأساسية.

وأضافت أن أرباح الشركات الأميركية يمكن أن تقدم أدلة على مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي ومسار الدولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كان الدولار يقوى جنبًا إلى جنب مع رفع أسعار الفائدة؛ ما يجعل النفط المقوم بالعملة الأميركية أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

ويراهن المتداولون على أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع سعر الإقراض في مايو/أيار بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى ودفع التوقعات بخفض سعر الفائدة إلى أواخر هذا العام، كما يحدث عادةً في التباطؤ.

وقال المحلل لدى آي جي، توني سيكامور، إن السوق تسعّر بفرصة بنسبة 78% لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/أيار، مع تسعير أقل من 60 نقطة أساس من التخفيضات بحلول نهاية العام.

وأضاف: "هذا يعني أن بعض الرياح الخلفية الداعمة للطلب على النفط الخام من توقعات تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بدأت في التلاشي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق