سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

وزير الطاقة السعودي يحذر من خطر قادم: على العالم الانتباه لنفاد قدرات الطاقة

حذّر وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، من خطر قد يواجه العالم، خلال المدة المقبلة، ستكون عواقبه جسيمة على الجميع.

وقال وزير الطاقة السعودي، إن العالم بحاجة إلى الانتباه لواقع قائم حاليًا، يتمثل في نفاد قدرات إنتاج الطاقة على جميع المستويات.

تأتي تحذيرات المسؤول السعودي في وقت تشهد فيه أسعار الطاقة مستويات قياسية قياسية، إذ تُتداول أسعار النفط عند أعلى مستوى في 10 سنوات، في حين تسجل أسعار الغاز مستويات قياسية، بالتزامن مع تراجع كبير في استثمارات الوقود الأحفوري.

نظام الطاقة

أبدى الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال جلسة حوارية بعنوان "الموازنة بين إزالة الكربون وأمن الطاقة" ضمن جلسات مؤتمر المرافق العالمي في أبوظبي، قلقه إزاء نظام الطاقة القائم اليوم.

أزمة الطاقة
أزمة الطاقة في أوروبا- الصورة من موقع نيو ستيتسمان

وقال: "العالم في حاجة إلى العمل بشكل جماعي ومسؤول"، وذلك في ظل التراجع الكبير باستثمارات النفط والغاز، مع توجّه العديد من الدول إلى الطاقة المتجددة، رغم عدم قيامها حتى الآن بدور البديل الآمن للطاقة.

وتساءل وزير الطاقة السعودي: "لماذا ينصبّ التركيز على أسعار النفط المرتفعة، وليس على أسعار البنزين أو الديزل أو غيرهما؟".

أسعار الوقود

كان الأمير عبد العزيز بن سلمان قد شدد في تصريحات أمس أن الفجوة بين أسعار النفط وأسعار وقود الطائرات والديزل والبنزين تبلغ نحو 60% في بعض الحالات، بسبب نقص طاقة التكرير.

يُذكر أن المؤتمر العالمي للمرافق يقدّم منصة استثنائية للجهات الفاعلة في قطاعي الطاقة والمياه على مستوى العالم، لبحث التوجهات والتقنيات والابتكارات التي تؤثّر في مستويات الطلب المستقبلية على إمدادات المياه ومصادر الطاقة عالميًا، وسط حضور دولي واسع من قادة وخبراء القطاع.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق