انفوغرافيكتقارير النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيانفط

5 رسائل شديدة اللهجة من وزير الطاقة السعودي (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة

أطلق وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، عددًا من الرسائل بالغة الأهمية، إلى الدول المنتجة والمستهلكة للنفط وحول أوضاع السوق.

وشدد الوزير السعودي -خلال مشاركته في الافتتاح الرسمي لأسبوع المناخ الإقليمي 2022، الذي يُعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتستضيفه حكومة الإمارات- على الدور الفني لتحالف أوبك+، ودوره الكبير في دعم استقرار أسواق النفط العالمية.

تأتي رسائل وزير الطاقة السعودي في وقت تترقب فيه الأسواق اجتماع تحالف أوبك+، يوم الخميس المقبل، لإقرار سياسية الإنتاج في شهر مايو/أيار، وسط توقعات بأن يسير التحالف على خططه بالزيادة التدريجية المقدّرة 400 ألف برميل فقط، متجاهلةً المطالب بضخّ المزيد من الإمدادات.

النفط الروسي

أكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، وتحالف أوبك+، يعملان بمعزل عن التدخلات السياسية، في إشارة إلى مطالب عدد من الدول، ومن بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، إلى السعودية والإمارات، لاستخدام الفائض المتاح لديها لسدّ العجز الناتج عن التحول بعيدًا عن النفط الروسي.

وأشار إلى أن روسيا، عضو تحالف أوبك+، تضخّ يوميًا نحو 10 ملايين برميل من النفط، وهو ما يجعل من الصعب على أيّ دول التعويض، مطالبًا إبعاد أسواق النفط عن الخلافات السياسية من أزمة توفير الطاقة للجميع بأسعار مناسبة.

وسجلت أسعار النفط أعلى مستوى منذ 2008 خلال الشهر الجاري، على خلفية تصاعد التوترات السياسية بعد غزو روسيا لأوكرانيا، وقيام الولايات المتحدة بحظر واردات الطاقة من موسكو، مع خطط أوروبية للتحول عن النفط الروسي وتنويع مصادر الإمدادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق