أخبار النفطأخبار منوعةأسعار النفطرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

وزير الطاقة السعودي: ارتفاع أسعار الوقود بأنواعه سببه نقص قدرات التكرير

والعالم يحتاج إلى النظر لأمن الطاقة والاستدامة

أحمد بدر

شارك وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، في افتتاح مؤتمر مستقبل الطيران، الذي تستضيفه السعودية بداية من اليوم.

وأرجع الوزير السعودي الفجوة بين أسعار النفط الخام وأسعار المشتقات مثل وقود الطائرات والبنزين والديزل -والتي تصل إلى 60%- إلى نقص طاقة التكرير.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض مؤتمر مستقبل الطيران لمدة 3 أيام، بمشاركة أكثر من 60 دولة، ونحو 2000 مشارك بين حاضرين ومحاضرين.

ومن المنتظر أن يشهد مؤتمر مستقبل الطيران صفقات تُقدَّر قيمتها بمليارات الدولارات، بالإضافة إلى إتمام أكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

أمن الطاقة والاستدامة

الطيران - الوقود النظيف - قطاع الطيران

قال وزير الطاقة السعودي، إن العالم في حاجة للنظر إلى أمن الطاقة والاستدامة والقدرة على تحمّل التكاليف عمومًا، موضحًا أن جميع أنواع وقود التنقل، بما فيها وقود الطيران، ارتفعت أسعارها.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت الأحداث الجيوسياسية في أوروبا ستسرّع من الانتقال إلى طاقة أنظف، أو تعرقلها، على المدى المتوسط، قال الوزير: "أعتقد أنها زوّدتنا بفحص واقعي عن الكيفية التي يمكن أن تتأثر بها التطلعات".

وتابع، إنه حتى قبل الأزمة الأوكرانية، كان سيناريو الوصول إلى الحياد الكربوني قد صُدِم بالعديد من الحقائق، وأهمّها التكلفة، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

واستخدم وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر مستقبل الطيران، عبارة "منخفض الكربون" بدلًا من "خال من الكربون"، قائلًا، إن هذا هو الفارق الواقعي.

أهداف المؤتمر

قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، إن المؤتمر يعدّ حدثًا دوليًا فريدًا في قطاع الطيران المدني.

وأوضح انه يشكّل فرصة لتبادل المعلومات والأفكار واستعراض أفضل التجارب والممارسات، لمواكبة التطورات المتسارعة في السوق العالمية للطيران.

وأكد الدعيلج أن مؤتمر مستقبل الطيران يعدّ أحد روافد تحقيق الأهداف الوطنية السعودية في تنمية موارد المملكة وقدراتها، لافتًا إلى أنه سيشهد صفقات مليارية هي الأولى والأكبر من نوعها.

كما سيشهد المؤتمر إطلاق عدد من الإستراتيجيات المهمة لقطاع الطيران المدني، بالإضافة إلى توقيع شراكات بين كل من القطاعات الحكومية داخل المملكة، والقطاع الخاص محليًا وعالميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق