رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إيني تبدأ حفر أول بئر استكشافي بـ"القطاع البحري 1" في البحرين

تنفذ البحرين عددًا من المشروعات العملاقة لتطوير مصادر الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني، من خلال مشرعات استكشاف النفط والغاز في العديد من المواقع المهمة بالبلاد، من خلال كبرى الشركات العالمية للنفط ومن بينها إيني الإيطالية.

وأعلنت الهيئة الوطنية للنفط والغاز، اليوم الأربعاء، بدء إيني حفر أول بئر استكشافي في القطاع البحري رقم 1 شمال البحرين، ضمن اتفاقية الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج الموقعة مع الحكومة والشركة الإيطالية.

وتعود الاتقافية إلى مايو/أيار 2019 حول القطاع البحري رقم 1 والذي يقدر بمساحة 2800 كيلومتر مربع، وبعمق يتراوح ما بين 10 أمتار و70 مترًا.

علاقات إيني مع البحرين

أشاد وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، بالعلاقات الوثيقة مع إيني الإيطالية، التي تعتبر من كبريات الشركات العالمية التي تمتلك تقنيات متطورة وخبرة طويلة وكوادر مؤهله بمجال الحفر والاستكشاف.

وأوضح أن بدء حفر البئر الاستكشافي يعد من الخطوات المهمة في استثمار الموارد الطبيعية البحرية في البحرين.

وقال إن إيني أنهت المسوحات البيئية ومسوحات تحديد نوعية قاع البحر مسبقًا، وتأتي العمليات قبل الشروع بالحفر، مضيفًا أنه من المحتمل أن تستمر عمليات الحفر لعدة أشهر.

 وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة
وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة

عمليات الاستكشاف والتنقيب

أكد وزير النفط أن عمليات الاستكشاف والتنقيب تحتاج إلى محاولات عدة وجهد ووقت وتنسيق متواصل مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة، لتحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة.

وأضاف أن شركة تطوير للبترول قامت بدورها في تنفيذ مجموعة من المسوحات الجيولوجية والجيوفيزيائية المتقدمة وعمليات حفر آبار استكشافية تجريبية، حيث ساهمت هذه النتائج والمعلومات في تعزيز احتمالية عالية لتواجد كميات من النفط والغاز في المناطق البحرية.

كانت شركة تطوير للبترول البحرينية قد وقعت اتفاقية مع إيني في سبتمبر/أيلول 2020 لدراسة مشتركة بشأن القطاع البحري رقم 2 بهدف تقييم الإمكانات الهيدروكربونية من خلال تفسير وتقييم متكاملين للبيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية ذات الصلة بالمنطقة.

الاستثمار في القطاعات البحرية

أشار وزير النفط البحريني إلى أن شركة تطوير أنهت جميع الاستعدادات والإجراءات الفنية واللوجستية لفتح باب الاستثمار في القطاعات البحرية (2،3،4) أمام شركات النفط العالمية الكبرى.

وأوضح أن بلاده تعمل على جذب الشركات العالمية المتخصصة لتوقيع اتفاقيات الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج، بالإضافة إلى المشاركات في المحافل العالمية في القطاع النفطي للالتقاء مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة واستعراض فرص الاستثمار في البحرين.

بحسب اتفاقية الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج فإن إيني ملتزمة بحفر البئر الاستكشافي والقيام بعدد من الدراسات الجيولوجية، وحال التوصل إلى نتائج مشجعة، فإن الشركة قد تنتقل للمراحل اللاحقة من الاتفاقية والتي قد تشمل عمل مسوحات جيولوجية وسيزمية وحفر آبار إضافية في القاطع.

كانت البحرين قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي، عزمها بدء حفر الآبار الإنتاجية الأولى في كشف جديد للنفط الصخري البحري نهاية 2022.

وأعلنت المملكة في 2018 اكتشاف حقل خليج البحرين، أكبر كشف للنفط والغاز منذ 1932 ويقع قبالة ساحلها الغربي ويقدر احتياطاته بنحو 80 مليار برميل من النفط الصخري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق