رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات بعد صدور بيانات الوظائف الأميركية - (تحديث)

وتسجل مكاسب أسبوعية طفيفة

ارتفعت أسعار الذهب نحو 6 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بدعم من تراجع مؤشر الدولار الأميركي.

يأتي أداء المعدن الأصفر مع صدور تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، والذي قد يساعد في قياس مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 6 دولارات بدعم من تراجع العملة الأميركية وانخفاض عوائد سندات الخزانة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.3%، أو ما يعادل 5.7 دولارًا، لتصل إلى 1999.20 دولارًا للأوقية، لتسجل مكاسب أسبوعية طفيفة بنسبة 0.03%.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.1%، لتسجل 1991.98 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2% إلى 23.30 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.3% عند 935.32 دولارًا للأوقية، فيما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.8%، ليسجل 1124.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 1%، ليصل إلى مستوى 105.034 نقطة، بعد تراجعه أمس بنسبة 0.7%.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت الأسعار فوق المستوى الرئيس البالغ 2000 دولار للأوقية الأسبوع الماضي بعد أن عززت التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن.

وقال رئيس أبحاث السلع الأولية لدى جيوجيت للخدمات المالية، هاريش في: "المستثمرون غير متأكدين بشأن الطريقة التي سيتخذ بها الاحتياطي الفيدرالي قراراته في الاجتماعات المقبلة.. لذلك ينتظرون بيانات أكثر أهمية للمراهنة بشكل كبير على الذهب".

وأضاف: "لدينا أيضًا حالة من عدم اليقين بشأن التوترات السياسية الناجمة عن حرب غزة لا تزال سائدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتماشيًا مع توقعات السوق، أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة، يوم الأربعاء، ورفع المستثمرون رهاناتهم على أن المصرف المركزي الأميركي ربما يكون قد استكمل رفع أسعار الفائدة؛ ما أدى إلى انخفاض عوائد الدولار والخزانة.

الوظائف الأميركية

وأضاف اقتصاد الولايات المتحدة 150 ألف وظيفة خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، بأقل من توقعات المحللين البالغة180 ألف وظيفة، وفق بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي.

بينما ارتفع معدل البطاقة في الولايات المتحدة إلى 3.9% خلال الشهر الماضي، مقابل 3.8% سابقًا.

وتتوقّع الأسواق احتمالًا بنسبة 95% تقريبًا أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في ديسمبر، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة ارتفع بشكل معتدل الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق