رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع وسط مؤشرات بتباطؤ زيادة سعر الفائدة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، فوق مستوى 1750 دولارًا للأوقية.

يأتي ذلك بعد أن أشار محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى تباطؤ رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 08:14 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:14 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.32%، ما يعادل 5.67 دولارًا، ليصل إلى 1755.25 دولارًا للأوقية.

كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.46%، ليسجل 1753 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع مع تراجع الدولار الأميركي.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.99%، مسجلًا 21.74 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.74%، ليصل إلى 993.27 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.58%، إلى 1896.25 دولارًا للأوقية.

أوضاع سوق الذهب

أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 1-2 نوفمبر/تشرين الثاني أن "الغالبية العظمى" من صانعي السياسة الفيدراليين اتفقوا على أنه "من المحتمل أن يكون من المناسب قريبًا" إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

أبقت أسعار الفائدة المرتفعة مقوضًا على الوضع التقليدي للذهب بصفته تحوطًا ضد التضخم المرتفع وغير ذلك من أوجه عدم اليقين هذا العام؛ إذ تُترجم إلى تكلفة فرصة أعلى للاحتفاظ بالأصول غير المدرة للعائد.

قال العضو المنتدب في إنديغو برسيوس ميتال في سنغافورة، ديفيد ميتشل: "محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة والاستجابة المتصورة من الأسواق بأن تباطؤ ارتفاع أسعار الفائدة -جنبًا إلى جنب مع النمط الموسمي الشديد للشراء في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول حتى نهاية الربع الأول- دفع أسواق المعادن إلى الارتفاع في آسيا".

ما قدم دفعة أخرى لأسعار الذهب هو انخفاض الدولار على نطاق واسع بعد محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي؛ ما جعل السبائك أرخص للمشترين في الخارج.

توقعات أسعار الذهب

مع ذلك، قال محللو إيه إن زد، في مذكرة، إن ارتفاع الأسعار الحقيقية حتى أوائل عام 2023 ظل يمثل خلفية صعبة للذهب غير المربح، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تقوم العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي الآن بتسعير فرصة بنسبة 85% لزيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر/كانون الأول، بعد 4 ارتفاعات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

وأضاف إيه إن زد أن تكثيف مخاطر الركود والجيوسياسية حتى عام 2023 والطلب المادي القوي للأسواق الناشئة والمشتريات المرتفعة القياسية من قبل المصارف المركزية، التي تحاول تنويع احتياطياتها الأجنبية، تشير جميعها إلى أن الذهب لا يزال بإمكانه التفوق في الأداء مقابل المعدلات الحقيقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق