رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للمرة الأولى في 6 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع تراجع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك مع تحول تركيز المتعاملين في السوق إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني، بحثًا عن أدلة على رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

أسعار الذهب اليوم

في ختام التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.02%، ما يعادل 30 سنتًا، ليصل إلى 1739.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر، عند 1738.31 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 15 دولارًا لتواصل نزيف الخسائر بعد تسجيلها أسوأ أداء أسبوعي في 5 أسابيع.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.8%، مسجلًا 21.23 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 994.94 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.2%، إلى 1865.19 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6%، ليصل إلى 107.209 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

عوّض الذهب بعض خسائر الجلسة السابقة، عندما فضّل المستثمرون أمان الدولار، وسط قيود جديدة لمواجهة فيروس كورونا في الصين.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أوقف الدولار، اليوم الثلاثاء، تقدُّمه مؤقتًا، مما جعل الذهب أرخص للمشترين في الخارج.

من المقرر صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء عند الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (10:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، إذ يراهن معظم المتداولين على رفع 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.

ثُبِّتَت فرص رفع سعر الصرف بمقدار 75 نقطة أساس عند 19% بعد التعليقات الأخيرة من قبل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الفائدة

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "مع عدم توقّع المستثمرين أيّ معلومات جوهرية جديدة، فإن التهديد من المحضر هو أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يمكن أن تضع السرد المحوري في إطار متشدد، مما يقلل من أيّ فرصة لتأرجح السياسة من التشديد إلى التيسير".

وأضاف إينيس أن الرهانات الإجمالية على المزيد من التضخم يجب أن تدعم المستثمرين في الذهب الذين يراهنون على ركود حدودي في النصف الأول من العام المقبل، ومحور الاحتياطي الفيدرالي في نهاية المطاف؛ لخفض أسعار الفائدة.

الطلب على الذهب

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إن المصرف المركزي يمكن أن يتحول إلى زيادات أصغر في رفع أسعار الفائدة، بدءًا من الشهر المقبل.

وقال المحلل في فيليب فيوتشرز، أفتار ساندو: "مشترو الذهب مرتاحون" لتصريحات ميستر الحذرة، ما يدعم الطلب على المعدن النفيس، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بينما يعدّ الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تثبّط الاستثمار في السبائك غير ذات العوائد.

قال إينيس: "إن العامل الوحيد الذي قد يدفع الذهب إلى ما دون 1700 دولار كان "مفاجأة صعودية في مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق