طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةروسيا وأوكرانيا

الحرب في أوكرانيا تسرّع تحول الطاقة (مسح)

وفق توقعات 75% من الرؤساء التنفيذيين في شركات بدول مجموعة الـ 20

حياة حسين

خلص مسح حديث إلى أن غالبية الرؤساء التنفيذيين بشركات في الدول الأكبر اقتصاديًا يتوقعون أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى سرعة تحول الطاقة نحو المصادر النظيفة، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

أجرت المسح شركة "أشورست" القانونية، التي تتخذ من بريطانيا مقرًا لها، وشمل نحو 1999 مديرًا تنفيذيًا في شركات تنتمي إلى الدول المكونة لمجموعة الـ20.

وأدى غزو روسيا لأوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي، وفرض عقوبات غربية على موسكو، إلى فوضى في سوق الطاقة العالمية، وارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية؛ ما دفع بعض الدول إلى زيادة استهلاك الوقود الأحفوري بكل أنواعه -ومنه الفحم- لتخفيف الضغط على المستهلكين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تأمين الطاقة

قالت شركة أشورست في تقرير عن مسح أجرته عن تأثير الحرب في أوكرانيا بتحول الطاقة: "إن الحاجة لتأمين الطاقة على نطاق واسع ظهرت بسبب الأزمة الحالية، وقادت إلى تسريع تحول الطاقة".

وتوقّع 75% من المشاركين في المسح من رؤساء الشركات التنفيذيين أن تسرّع الحرب من تحول الطاقة في بلدانهم، بينما يرى 12% منهم بأنها ستسبّب تباطؤ مشروعات الطاقة النظيفة.

ووجد البحث أن الشركات والمصارف قادت استثمارات الطاقة المتجددة، خاصة في عدّة دول، هي: البرازيل والهند والصين.

وعوّض اتجاه الشركات والمصارف لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة في تلك الدول، تراجع التمويل الحكومي، مقارنة بمستويات العام الماضي، وفق المسح.

زخم إضافي

تحول الطاقة
ألواح طاقة شمسية - الصورة من "هيد توبيكس"

توقّع المسح أن تشهد صناعة الطاقة المتجددة وتحول الطاقة زخما إضافيًا من المستثمرين الجدد خلال السنوات الـ5 المقبلة، خاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

إلّا أن مؤسس شركة "كوينكبروك" التي تستثمر في البنية التحتية لمشروعات الطاقة المتجددة، ديفيد سكايسبروك، يرى أن أستراليا ستشهد تباطؤًا في تلك المشروعات خلال العامين المقبلين؛ لأن أسعار الطاقة غير المتوقعة تهدد العائد، كما أن نقص المعدّات يؤدي إلى تأجيل المشروعات.

وقال: "إن الاستثمارات في القطاع، العام المقبل، ستكون هزيلة في أستراليا، رغم هذا التوسع في دول أخرى".

وكانت توقعات سابقة قد أشارت إلى أن توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أستراليا سيبلغ نسبة 100% خلال 3 سنوات، وزادت الآمال في ذلك مع ارتفاع نسبتها إلى مستوى قياسي وهو 68.7%، يوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

قانون الحدّ من التضخم

كانت شركة أشورست قد أجرت مسح توقعات الرؤساء التنفيذيين حول تأثير الحرب في أوكرانيا على تحول الطاقة في المدة بين 22 يونيو/حزيران و7يوليو/تموز الماضي، أي قبل إصدار أميركا قانون الحدّ من التضخم.

ويضمن القانون إعفاءات ضريبية تُقدَّر بمليارات الدولارات لمشروعات الطاقة المتجددة؛ ما يشجع على استقطاب استثمارات كبيرة للقطاع.

وأكدت أميركا ودول أوروبا خلال قمة المناخ كوب 27، التي اختتمت أعمالها في مدينة شرم الشيخ المصرية الأسبوع الماضي، أهمية زيادة الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة.

وصرّح عدد من المسؤولين الأوروبيين، خلال القمة، بعزم دول الاتحاد تكثيف الاتجاه نحو الطاقة المتجددة، في إطار التحول نحو الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق