التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةقمة المناخ كوب 27

قمة كوب 27.. مسؤول: تحول الطاقة في الهند يتطلب تريليون دولار سنويًا

شرم الشيخ - حياة حسين

تعدّ خطط تحول الطاقة واحدة من محاور النقاشات الرئيسة في قمة المناخ كوب 27، المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية، ضمن الجهود الدولية لخفض الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي لمجلس الطاقة والبيئة والمياه الهندي أروناباها غوش، إن بلاده تحتاج نحو تريليون دولار سنويًا حتى عام 2050 لتحقيق تحول الطاقة.

وأوضح المسؤول الهندي في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة على هامش قمة كوب 27 أن نيودلهي تحتاج 10 تريليونات دولار فقط للتحول الى الأنشطة حيادية الكربون، وإلغاء الانبعاثات الكربونية من الصناعة، وتعديل أنظمة نقل الطاقة.

مشروعات الطاقة المتجددة

قال الرئيس التنفيذي لمجلس الطاقة والبيئة والمياه، إن الهند بدأت في تدشين مشروعات الطاقة الشمسية والرياح بكثافة، إذ تمتلك حاليًا نحو 60 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية، ولديها مثلها تحت الإنشاء، وهي من أعلى المعدلات العالمية.

ووضعت الهند خططًا طموحة للاعتماد على الطاقة المتجددة وتطوير مشروعات الهيدروجين تسير على الطريق الصحيح لتحقيق تعهداتها المناخية بحلول عام 2030.

وتعهدت الهند خلال قمة المناخ كوب 27 بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2070، متخلّفةً نحو 20 عامًا عن غالبية دول العالم التي تسعى للوصول للحياد الكربوني بحلول 2050.

وتعدّ الهند ثالث أكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم، وهي تعتمد على الفحم بنسبة تقترب من 70% لتوفير احتياجاتها من الطاقة.

التحول الأخضر في الهندإستراتيجية تحول الطاقة

أكد رئيس مجلس الطاقة والبيئة والمياه الهندي، على هامش مشاركته في كوب 27، أن بلاده تستهدف رفع معدل الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 50%، بحلول عام 2030.

وانطلقت، أمس الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، في شرم الشيخ، فعاليات قمة المناخ كوب 27 بمشاركة واسعة من 197 دولة ومنظمات وهيئات دولية ومسؤولين في الأمم المتحدة، والمهتمين بقضايا البيئة حول العالم.

وقال غوش، إن الهند لديها 3 أهداف رئيسة من المشاركة في قمة المناخ كوب 27، أولها التمويل، ومضاعفة استثمارات البنية التحتية اللازمة لتحول الطاقة.

والهدف الثاني مرتبط بالتمويل أيضًا، ولكنه للتخفيف من أضرار تغير المناخ، والتي تظهر في صورة كوارث طبيعية، أمّا الهدف الثالث فهو ضمان الالتزام بالوعود المناخية في القمة.

تمويل المناخ

توقّع المسؤول الهندي أن تحصل البلدان النامية، متضمنةً الهند، على التمويل في قمة المناخ كوب 27.

وتترقب الدول النامية خلال قمة شرم الشيخ وفاء الدول المتقدمة، بتوفير 100 مليار دولار سنويًا لتمويل إجراءات مواجهة التغيرات المناخية، الذي وعدت به الدول الغنية في عام 2009، وكان من المفترض أن يتحقق بحلول عام 2020، إلّا أنه لم يتحقق.

ويحتاج التحول الأخضر في الهند إلى استثمارات تتراوح بين 3.5% و6% من إجمالي الناتج الإجمالي المحلي، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبحث قمة المناخ كوب 27 –التي بدأت أعمالها الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر حتى 18 من نفس الشهر بمشاركة قادة دول العالم ورؤساء حكوماتها وممثلي الهيئات الدولية والمجتمعات المدنية- العديد من القضايا والملفات المرتبطة بتعزيز الجهود الدولية لمواجهة التغيرات المناخية والحدّ من آثارها السلبية، وكيفية ضمان التنمية المستدامة وأمن الطاقة تزامنًا مع العمل المناخي الفاعل بجانب التزامات الدول ومبادراتها بشأن حلول الاستدامة وغيرها من الموضوعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق