أخبار التغير المناخيالتغير المناخيسلايدر الرئيسيةعاجلقمة المناخ كوب 27

بث مباشر لقمة المناخ كوب 27 في مصر بحضور زعماء العالم

الطاقة

تواصل منصة الطاقة المتخصصة تقديم خدمة بث مباشر لقمة المناخ كوب 27، لليوم الثاني على التوالي، عقب انطلاق فعالياتها، أمس الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني.

وبدأ منذ قليل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في استقبال زعماء العالم المشاركين بالقمة المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، وتستمر حتى يوم 18 من الشهر الجاري.

ووفق برنامج القمة؛ من المقرر أن يلقي رؤساء الدول وممثلو الحكومات كلماتهم بدءًا من ظُهر اليوم الإثنين، بعدما تسلمت مصر رئاسة الدورة الحالية من الرئيس السابق لها ألوك شارما؛ إذ كانت بريطانيا الدولة المضيفة لفعاليات قمة المناخ كوب 26.

ويمكن لقراء منصة الطاقة متابعة بث مباشر لقمة المناخ وكلمات ممثلي الدول عبر الفيديو أدناه، نقلًا عن قناة إكسترا نيوز المصرية.

بث مباشر لـ"كوب 27"

على مدار اليوم والغد، يسرد رؤساء الدول جهود بلادهم المبذولة لمكافحة تداعيات التغير المناخي، ويمكن متابعة تلك الكلمات من خلال بث مباشر لقمة المناخ.

خلال فعاليات انطلاق هذا الحدث، أمس الأحد، وبعدما تسلّمت القاهرة رئاسة قمة المناخ كوب 27 انتُخب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، رئيسًا للدورة الحالية للقمة خلفًا لشارما.

وكان أبرز ما تطرق إليه شكري، فور تسلمه رئاسة القمة، الدعوة إلى بدء التنفيذ الفعلي لما اتُفق عليه من تعهدات خلال المفاوضات السابقة.

وأوضح شكري أن الرئاسة المصرية لقمة المناخ كوب 27 ستواصل البناء على ما أسست له المشاورات السابقة، ومن ضمنه التعهدات التمويلية المقدرة بنحو 100 مليار دولار سنويًا، والتي لم تجد طريقها للتنفيذ حتى الآن.

وعلى هامش انعقاد المؤتمر، أمس الأحد، طالب نشطاء معنيون بشؤون المناخ والبيئة بوقف استثمارات الوقود الأحفوري ودعم تلك الخطوة بحزمة تشريعية بهدف مكافحة الانبعاثات.

بث مباشر لقمة المناخ كوب 27 في مصر
مشاركون في قمة المناخ كوب 27

جهود على ظلال القمة

وقّعت مصر اتفاقًا لتأسيس أولى الشركات الأفريقية لتداول شهادات الكربون، أمس الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني، على هامش انطلاق فعاليات قمة المناخ كوب 27.

وتُعَد الشركة الأولى من نوعها بالقارة السمراء إحدى أدوات القاهرة للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات.

وفي هذا الإطار وقّع المصرف الزراعي المصري وشركة "ليبرا كابيتال" الاتفاق المنظم لإنشاء الشركة المعنية بإصدار شهادات الكربون.

وواصلت أفريقيا الاستفادة من فعاليات كوب 27؛ إذ عولت ناميبيا على قمة المناخ لتغيير واقع القارة السمراء المتأثر بشدة بتداعيات الأزمة المناخية.

بث مباشر لقمة المناخ كوب 27 في مصر
المنصة الرئيسة لقمة المناخ كوب 27

وقال مستشار وزارة البيئة في ناميبيا، تيماتيوس موفيتي، إن ناميبيا من أقل الدول المُطلقة للانبعاثات، ورغم ذلك؛ فقد وقع عليها بالغ التأثير جراء تداعياته، حسبما أكد في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة.

ومن خارج حدود القارة السمراء، تعتزم الإمارات إطلاق عدة مبادرات -على هامش قمة المناخ كوب 27- في إطار إستراتيجيتها للحياد الكربوني.

ويمكنكم متابعة فعاليات اليوم الثاني من خلال بث مباشر لقمة المناخ، تقدمه منصة الطاقة المتخصصة، بجانب متابعة لحظية مقدمة من فريق المنصة بشرم الشيخ، عبر الرابط التالي (هنا).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق