تقارير النفطرئيسيةعاجلقمة المناخ كوب 27نفط

رئاسة كوب 27 تؤكد غياب شركات الوقود الأحفوري عن محادثات المناخ

داليا الهمشري

قبل انطلاق مؤتمر المناخ كوب 27، غدًا الأحد، في مدينة شرم الشيخ المصرية، انتشرت تساؤلات حول موقف شركات الوقود الأحفوري من المشاركة في فعاليات القمة، لا سيما أنها المتهمة الرئيسة في قضية التغيرات المناخية.

وأكد الممثل الخاص لرئيس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ cop27، السفير وائل أبوالمجد، أن شركات الوقود الأحفوري لن تشارك في الموائد المستديرة التي سيتضمّنها المؤتمر.

وقال أبوالمجد -خلال مؤتمر صحفي عُقد عبر تقنية التواصل المرئي، تمهيدًا لانطلاق المؤتمر-: "لديّ القائمة الكاملة للمشاركين في المؤتمر، ولا أعتقد أنه سيكون هناك أي من شركات الوقود الأحفوري في الموقع الرسمي أو الموقع الرئاسي".

كوب 27 وإزالة الكربون

أكد أبوالمجد أن شركات النفط والغاز ليس لها وجود في أجندة المؤتمر، ولن يشارك أي منها في الفعاليات، إلا أنه أوضح أنه سيكون هناك يوم مخصص للمناقشات حول إزالة الكربون بمشاركة القطاعات المسؤولة عن أعلى الانبعاثات.

وأضاف -في تصريحاته خلال المؤتمر- أنه سيشارك في هذه المناقشات قطاعات مثل الأسمنت، والأسمدة، والصلب، كونها أكثر المصادر المُصدرة للانبعاثات.

وتابع: "هذه القطاعات ستقدم -خلال جلسات المؤتمر- نماذج لإظهار جهودها وتعهداتها بالحد من الانبعاثات الصادرة عن قطاعاتها".

مؤتمر صحفي للممثل الخاص لرئاسة مؤتمر المناخ كوب 27، السفير وائل أبو المجد
مؤتمر صحفي للممثل الخاص لرئاسة مؤتمر المناخ كوب 27، السفير وائل أبوالمجد

التزام حقيقي

أوضح الممثل الخاص لرئيس مؤتمر المناخ كوب 27 أنه كانت هناك بعض المناقشات التفصيلية للغاية -قبل المؤتمر- لضمان أن الشخص أو الشخصين اللذين يتحدثان سيبديان التزامًا حقيقيًا وشفافًا ومسؤولًا تجاه قضية التغيرات المناخية وضمان إزالة الكربون من قطاعات عملهم.

وأشار أبوالمجد إلى تركيز القمة على 6 موضوعات رئيسة، تتناول التحولات العادلة والأمن الغذائي والتمويل المبتكر للمناخ والتنمية والاستثمار في مستقبل الطاقة والأمن المائي وتغير المناخ واستدامة المجتمعات الضعيفة.

وأفاد بأن الرئاسة المصرية للمؤتمر حددت موضوعات أساسية، منها فرص التعهدات الجماعية والمناقشات والموائد المستديرة والفعاليات الجانبية بصفتها جزءًا من الجهود المبذولة لتعزيز العمل المناخي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق