قمة المناخ كوب 27أخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةعاجل

تزامنًا مع كوب 27.. مصر تؤسس أول شركة في أفريقيا لتداول شهادات الكربون

الطاقة

بالتزامن مع انطلاق قمة المناخ كوب 27 في مصر، شهدت القاهرة، اليوم الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني، توقيع اتفاق لتأسيس شركة معنية بتداول شهادات الكربون، تُعَد الأولى من نوعها في قارة أفريقيا، ضمن خطة للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة وتقليص الانبعاثات.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة؛ فقد وقّعت شركة البورصة القابضة لتطوير الأسواق المالية وتنميتها، اتفاقًا إطاريًا مع المصرف الزراعي المصري، وشركة ليبرا كابيتال؛ لتأسيس شركة معنية بتطوير وإدارة وإصدار شهادات الكربون والشهادات والمنتجات البيئية باختلاف أنواعها.

جاء التوقيع بحضور رائد المناخ للرئاسة المصرية في قمة المناخ كوب 27 محمود محيي الدين، ورئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد فريد، وفي وجود نخبة من ممثلي كبرى الشركات العالمية بمجال الطاقة المتجددة.

يأتي ذلك في إطار سعي إدارة البورصة المصرية إلى تنويع الخيارات الاستثمارية أمام المستثمرين، ولا سيما المنتجات المالية ذات التأثير الإيجابي في التغيرات المناخية.

تأسيس أول شركة لتداول الكربون في أفريقيا على هامش قمة المناخ كوب 27
من مراسم تدشين أول شركة لتداول أرصدة الكربون في مصر

قمة المناخ كوب 27 في مصر

من جانبه، قال رائد المناخ للرئاسة المصرية لقمة المناخ كوب 27 إن هناك مبادرة السوق الأفريقية للكربون، وعدد من المؤسسات تدعم هذه المبادرة من أجل وضع المعايير والقواعد والنظم الرقابية وتطويع القواعد الدولية في أسواق الكربون للاحتياجات الأفريقية؛ حتى تكون هناك إمكانية للاستحواذ على القيمة المضافة داخل الدول الأفريقية.

وأوضح أن أوروبا هي الأفضل في المعايير والنشاط في مجالات أسواق الكربون، واستفادت منها الصين وطوّعتها لاحتياجاتها، ونأمل في أن تنشط السوق في أفريقيا ومصر.

وذكر أن هناك عددًا من المؤسسات الدولية في أوروبا وآسيا والخليج تحاول أن تتعاون لوضع المعايير والقواعد الخاصة بالإفصاح، وأهميتها ليست في رؤية الصفقات ولكن في مساندة القطاعات المنتجة.

وأشار إلى وجود معايير منضبطة، وهناك عدد من البرامج والمشاركات، وعلى مدار الأسابيع الماضية كان هناك مجال للتحدث مع مسؤولي الطاقة المتجددة ومجموعات دعم التمويل والاستثمارات؛ لبحث التعاون مع مصر في المدة المقبلة.

تأسيس أول شركة لتداول الكربون في أفريقيا على هامش قمة المناخ كوب 27
من مراسم تدشين أول شركة لتداول أرصدة الكربون في مصر

شهادات الكربون

أعرب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، محمد فريد صالح، عن سعادته بالتقدم الذي يُحرَز من قِبل كل الأطراف الفاعلة واللاعبة في ملف تطوير إطار واضح ليكون النواة الأساسية للإعلان عن ميلاد سوق منظمة لتداول شهادات الكربون، تتضمن كل المكونات اللازمة والكافية ليس فقط للتداول بل للإصدار.

وأكد فريد أن استجابة الدول للتغيرات المناخية لم تعد من قبيل الرفاهية، بل باتت ضرورية، لحماية العالم من الآثار المدمرة بسبب مستويات الاحتباس الحراري على حياة البشرية.

وأشار إلى ضرورة مستويات الوعي عبر نشر فكر ضرورة تحقيق الحياد الكربوني لدى الكيانات الاقتصادية المختلفة، وخاصة تعريفهم بمزايا الخفض التجارية، بأن الخفض يمكنهم من إصدار شهادات قابلة للبيع والتجارة والتداول، وهو ما يحفزها على الخفض؛ الأمر الذي يتسق مع مستهدفات قمة المناخ كوب 27 وهي التخفيف والتكيف، وتوفير التمويلات اللازمة لأعمال المناخ.

تأسيس أول شركة لتداول الكربون في أفريقيا على هامش قمة المناخ كوب 27
من مراسم تدشين أول شركة لتداول أرصدة الكربون في مصر

حلول لمواجهة أزمة المناخ

أوضح رئيس البورصة المصرية، رامي الدكاني، أن الاتفاق الإطاري لتأسيس شركة رائدة على المستوى الإقليمي يستهدف خلق آفاق جديدة للتعاون على الصعيدين القاري والإقليمي لتشجيع الاستثمار الأخضر وتنويع الخيارات الاستثمارية أمام المستثمرين.

وأضاف أن ذلك يدعم تعزيز تنافسية مصر كونها مركزًا ماليًا رئيسًا للأسواق الأفريقية، ويأتي ضمن سياق جهود البورصة المصرية لتطوير وإنشاء منصة طوعية أفريقية لتداول شهادات الكربون، التي اعتبرها الدكاني من الأدوات المالية المهمة لمساعدة الدول الناشئة في تمويل خططها التوسعية بالتوازي مع تحقيق مستهدفاتها فيما يخص أمور التغير المناخي.

وقال رئيس مجلس إدارة المصرف الزراعي، علاء فاروق، إن مصرفه فخور بالانضمام مع تحالف البورصة المصرية ومجموعة إنارة لتأسيس "ليبرا كاربوني" بالتزامن مع انطلاق قمة المناخ في شرم الشيخ، والمصرف الزراعي لديه 3.5 مليون عميل على مستوى الجمهورية سيكونون نواة وبداية قوية للشراكة.

وأوضح أن تداول أرصدة الكربون مهم لمساعدة أصحاب الأراضي الزراعية بجانب استخدام أساليب الري الحديث، والدافع من التحالف في الشركة هو تحقيق الاستدامة الزراعية وتخفيض الانبعاثات الكربونية، والاستدامة مهمة جدًا لمصر، وليبرا كاربوني سيكون لها أثر فعال في مصر في تحقيق خطة تخفيض الانبعاثات الكربونية.

تأسيس أول شركة لتداول الكربون في أفريقيا على هامش قمة المناخ كوب 27
من مراسم تدشين أول شركة لتداول أرصدة الكربون في مصر

خفض الانبعاثات

قال مدير شركة ليبرا كابيتال، المهندس شريف مجدي الجبلي، إنه سعيد جدًا بالاتفاق مع البورصة المصرية والمصرف الزراعي على إيمانهما بفكرة تأسيس أول كيان لإدارة وتطوير سوق المنتجات البيئية والكربون في مصر.

وأوضح أن الاتفاقية تعزز جهود الشركة في مجال الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة، خاصة أن "إنارة" نفّذت العديد من محطات الطاقة الشمسية داخل مصر.

وذكر أن الشركة الجديدة تأتي تماشيًا مع توجه الحكومة والبورصة المصرية لتنويع آلياتها لتحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة دي آي آي ديزرت إنرجي، كورنيليوس ماتيس، أن هناك اهتمامًا عالميًا كبيرًا بسوق تداول شهادات الكربون، ومصر بإمكانها أن تكون رائدة في المجال؛ لوجود العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، والتوجه نحو تنفيذ المزيد من مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأضاف أن الأعوام المقبلة ستشهد قصصًا ناجحة فيما يتعلق بسوق الكربون والطاقة النظيفة بمصر، مثل ما حدث في وقت سابق بتدشين أكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية في منطقة بنبان في أسوان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق