طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

معرض مصر للطاقة الشمسية سولار شو مينا 2023 يبرز تحديات الطاقة المتجددة (صور)

داليا الهمشري

سلّط معرض مصر للطاقة الشمسية سولار شو مينا 2023 -في يومه الأول- الضوء على تحديات الطاقة المتجددة في مصر وبعض الدول العربية، مثل الإمارات.

واتّفق المشاركون في النسخة الـ32 من المعرض على أن التمويل ما يزال على رأس التحديات الكبرى التي تواجه نشر مصادر الطاقة المتجددة من طاقة شمسية وطاقة رياح في المنطقة العربية.

وأُقيم المعرض في مركز مصر للمعارض الدولية، أمس الثلاثاء 9 مايو/أيار 2023، ويستمر على مدار يومين.

مستقبل الطاقة

أكد نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر محمد السيسي أن مصادر الطاقة المتجددة ستشكّل مستقبل الطاقة، مشيرًا إلى أن أسعار مصادر الوقود الأحفوري قد وصلت إلى أرقام فلكية، بينما الموارد الطبيعية التي تعتمد عليها الطاقة النظيفة لا تنضب.

وسلّط السيسي الضوء -خلال كلمته الافتتاحية في معرض مصر للطاقة الشمسية سولار شو مينا 2023- على الجهود المصرية لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى الطاقة النظيفة خلال قمة المناخ السابقة كوب 27.

وشدد على التعاون المصري مع دول العالم كافّة، من أجل نشر التكنولوجيات الجديدة واكتساب الخبرات.

المشروعات الخضراء

من جانبه، أشار المشرف العام على المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في وزارة التخطيط السفير هشام بدر إلى أهمية موارد مصر من الطاقة الشمسية.

نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر محمد السيسي
نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر محمد السيسي

وأكّد بدر أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، وإيجاد حلول ذكية لمشكلات الطاقة وخفض الانبعاثات، وطرح الحلول للتكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضح أن المبادرة عبارة عن مسابقة يمكن أن يشارك فيها 100 مليون مصري من خلال التسجيل بالموقع الإلكتروني الخاص بها.

بدوره، أكد رئيس إستراتيجيات وسياسات الطاقة بوزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات العربية المتحدة عبدالمعطي أحمد أن بلاده تعمل جاهدة على تطوير تقنيات وإستراتيجيات الطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد على النفط والغاز، في إطار خطة تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأوضح أحمد -خلال كلمته في الجلسة النقاشية التي عُقدت على هامش معرض مصر للطاقة الشمسية سولار شو مينا 2023- أن حكومة الإمارات تستغل استضافتها لقمّة المناخ المقبلة كوب 28، لدعم عجلة التنمية المستدامة من أجل مستقبل الأجيال القادمة.

الريادة في الهيدروجين الأخضر

عبّر أحمد عن تطلُّع بلاده للريادة في قطاع الهيدروجين الأخضر لتغطية الطلب الداخلي والتصدير إلى الخارج، مشيرًا إلى أن استعمال الهيدروجين في البلاد يتركز في مجالَي الصناعة والنقل لخفض الانبعاثات الكربونية الكثيفة في هذين القطاعين.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان "توجيه جدول أعمال الاستدامة: استكشاف السياسات الرئيسة والجهود الرامية إلى التحول إلى البدائل المستدامة ودعم مستقبل متجدد"، أدارها رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للجمعية المصرية للطاقة المتجددة المهندس محي سعد منصور.

من جانبه، قال المدير المالي لشركة "فينس أن موشن جي أم بي أتش" الألمانية في مصر واليمن -وهي شركة معنية بتوفير التمويل للمؤسسات المالية والشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة- محمد مرسي، إن مصر تواجه تحديات ضخمة في جذب الاستثمارات إلى قطاع الطاقة المتجددة، على الرغم من امتلاكها موارد متجددة هائلة من الطاقة الشمسية وسرعات الرياح.

وأضاف أن قطاع الطاقة المتجددة ما يزال يفتقر إلى بعض العوامل الأخرى -أيضًا-، مثل تخطيط التمويل والتشريعات.

المشرف العام على المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط السفير هشام بدر
المشرف العام على المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط السفير هشام بدر
جانب من فعاليات معرض مصر للطاقة الشمسية سولار شو مينا 2023
جانب من فعاليات معرض مصر للطاقة الشمسية سولار شو مينا 2023
جانب من فعاليات معرض مصر للطاقة الشمسية سولار شو مينا 2023
جانب من فعاليات معرض مصر للطاقة الشمسية سولار شو مينا 2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق