رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

يعمل بالطاقة الشمسية.. مصر تؤسس مجمعًا لإنتاج السيليكون (صور)

الطاقة

أطلقت مصر مشروعًا جديدًا لإنتاج السيليكون، من خلال تنفيذ مجمع في مدينة العلمين الجديدة، بخطوة تمثّل أهمية كبيرة لدعم قطاع التعدين في البلاد، إذ من المقرر أن تشغّله باستعمال الطاقة الشمسية.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الإثنين 8 مايو/أيار (2023)، بدء تنفيذ المجمع الجديد، الذي يأتي في إطار رؤية تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية والتعدينية في البلاد، وفق بيان الوزارة.

وأوضح الملا أن إنشاء مشروع مجمع إنتاج السيليكون في مصر يعدّ نموذجًا للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص في مجال استغلال الثروات التعدينية باستثمارات وطنية، بدلًا من تصديرها في صورتها الخام، بما يعزز القيمة المضافة والعائدات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج السيليكون في مصر

خلال اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لمنتجات السيليكون، قال وزير البترول المصري، إن الدولة ستقدّم الدعم اللازم لتنفيذ أولى مراحل المشروع بوتيرة عمل سريعة، مؤكدًا ضرورة تضافر الجهود بين شركاء المشروع من القطاعين الحكومي والخاص، لتذليل أيّ عقبات.

اجتماع وزير البترول مع الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لإنتاج السيليكون في مصر
اجتماع وزير البترول مع الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لإنتاج السيليكون في مصر - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (8 مايو 2023)

قال الوزير طارق الملا، إن المشروع يمثّل أهمية خاصة للدولة، في ظل ارتفاع جدواه الاقتصادية، واقتحامه لمجالات صناعية جديدة تشهدها القاهرة للمرة الأولى، مثل تصنيع هذا الخام المهم ومشتقاته، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وإلى جانب قطاع الثروة المعدنية، يضم هيكل المساهمين في المشروع الجديد كلًا من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، والشركة المصرية للثروات التعدينية، ووزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لها، والشركة المصرية للسبائك الحديدية.

كما يأتي مشروع مجمع إنتاج السيليكون بالشراكة مع شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات، وهي الذراع الاستثماري للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، بالإضافة إلى شركتي "ليبرا كابيتال"، ووسط الصحراء للتعدين.

ويلبي المجمع الجديد احتياجات السوق المحلية، بإحلال الواردات من مادة السيليكون، التي تستعمَل في العديد من الصناعات والتطبيقات، مثل صناعة الألومنيوم ومشتقات السيليكون من البولي سيليكون والسيليكونات الوسيطة، على أن يُصدَّر الفائض للخارج.

4 مراحل للمشروع

بدأت أعمال الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لمنتجات السيليكون باستعراض وكيل المؤسسين ومدير عام الشؤون القانونية بوزارة البترول، الدكتور محمد الباجوري، خطوات التأسيس وإجراءاته، وجدول الأعمال، وإقرار المساهمين لما جاء فيه من بنود، بجانب تعيين أعضاء مجلس الإدارة واختيار رئيس الشركة.

اجتماع وزير البترول مع الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لإنتاج السيليكون في مصر
لقاء وزير البترول مع الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لإنتاج السيليكون في مصر - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (8 مايو 2023)

وبعد اختياره رئيسًا للشركة، أوضح أمجد كامل أهم ملامح المشروع، الذي من المقرر إقامته على 200 فدان، تابعة لأراضي الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يضم المشروع 4 مراحل، بحسب دراسة الجدوى التفصيلية للمرحلة الأولى، التي تستهدف إنتاج السيليكون المعدني بطاقة إنتاجية 45 ألف طن سنويًا، وبتكلفة استثمارية 172 مليون دولار، اعتمادًا على خام الكوارتز المصري فائق النقاء، بدلًا من تصديره في صورته الخام.

وتتضمن خطط المرحلة الثانية إقامة مشروع لإنتاج مشتقات السيليكون "السيليكونات الوسيطة"، التي تدخل في صناعة المواد العازلة والبناء والتشييد والمطاط، والاستعمالات الطبية والورق، بطاقة إنتاجية تتراوح بين 60-100 ألف طن سنويًا.

دعم صناعة الخلايا الشمسية

في المرحلة الثالثة، سيقام مصنع لإنتاج البولي سيليكون، بطاقة إنتاجية مبدئية 10 آلاف طن سنويًا، لدعم صناعة الإلكترونيات والخلايا الشمسية، إذ تعتمد صناعة الشرائح الإلكترونية بقطاع التكنولوجيا العالمي على البولي سيليكون.

اجتماع وزير البترول مع الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لإنتاج السيليكون في مصر
اجتماع وزير البترول مع الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لإنتاج السيليكون في مصر - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (8 مايو 2023)

ويستهدف المشروع في هذه المرحلة مواكبة التوسع بمشروعات الطاقة الشمسية لتحقيق الاستدامة، لا سيما أن قطاع الطاقة المتجددة العالمي يعتمد بشكل كبير على هذه الصناعة، مما يفتح الباب أمام مجمع السيليكون في مصر للتوسع بتصدير منتجاته عالميًا.

وتشمل المرحلة الرابعة إقامة مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة، لإنتاج منتجات نهائية، اعتادت مصر خلال السنوات الماضية استيرادها من الخارج، مثل المواد العازلة والمواد اللاصقة، بالإضافة إلى مواد الربط والمطاط.

ومن المخطط تغذية المجمع بالكهرباء المنتجة من مصادر متجددة، مثل الطاقة الشمسية، بما يتماشى مع التوجه العالمي لاستعمال المصادر النظيفة في الصناعة، وبما يتواءم مع السياسات المصرية للتوسع في استعمال الطاقة الشمسية، بصفتها مصدرًا نظيفًا للكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق