رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 15 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 15 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع العملة الأميركية.

وهبط المعدن النفيس إلى أدنى مستوى في أسبوعين تقريبًا، مع تباطؤ الطلب على الملاذ الآمن، وسط ترقّب المستثمرين لتعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك رئيس المجلس جيروم باول، لمزيد من الوضوح بشأن توقعات أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني على تراجع بنحو 11 دولارًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.75%، أو ما يعادل 15.1 دولارًا، لتصل إلى 1973.5 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.52 %، لتسجل 1967.78 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2% إلى 22.55 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.6% عند 894.79 دولارًا للأوقية، في حين هبطت سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.22%، ليسجل 1063.63 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.29%، ليصل إلى مستوى 105.53 نقطة.

سيبكة ذهبية
سبيكة ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com)، كايل رودا: "في الوقت الحالي، ما يزال الأمر يتعلق بالمخاطر الجيوسياسية، ويبدو أن هوامش المخاطر قد تضاءلت قليلًا، وأسعار الذهب تعكس ذلك".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يدرس "أوقات توقّف تكتيكية صغيرة" في غزة لتسهيل دخول المساعدات أو خروج الرهائن، لكنه رفض الدعوات لوقف عام لإطلاق النار، على الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة.

وفي الوقت نفسه، أصبح المستثمرون أكثر ثقة في أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد ينتهي من رفع أسعار الفائدة بعد بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية الضعيفة لشهر أكتوبر/تشرين الأول الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إن المصرف المركزي الأميركي من المحتمل أن يكون لديه المزيد من العمل للسيطرة على التضخم.

يقول المحلل كايل رودا: "الشيء الذي يمكن أن يدفع التقلبات هو خطاب باول، كما أن مزادات سندات الخزانة خلال اليومين المقبلين، فإذا رأينا نوعًا من الطلب الفاتر.. فقد يفرض ذلك ضغوطًا صعودية على العائدات مرة أخرى، ويضع بعض الضغط الهبوطي على أسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

وينتظر المستثمرون لمعرفة ما إذا كان باول، الذي من المقرر أن يتحدث يومي الأربعاء والخميس، سيحافظ على لهجته الأكثر تشاؤمًا التي اتّبعها بعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى، ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.50% إلى 867.57 طنًا أمس الإثنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق