رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 12 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بقيمة 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، وترقّب المستثمرين مزيدًا من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع.

وقد تكشف بيانات التضخم الأميركية، المقرر صدورها يوم الجمعة، المزيد من الوضوح بشأن مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) بعد تحوّله للتيسير النقدي الأسبوع الماضي.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول على ارتفاع بنحو 5 دولارات، لانخفاض العملة الأميركية وتراجع عوائد سندات الخزانة الحكومية في أميركا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.56%، أو ما يعادل 11.6 دولارًا، لتصل إلى 2052.1 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.57% إلى 2038.75 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.04% إلى 24.05 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.28% عند 961.94 دولارًا للأوقية، بينما قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.53%، ليسجل 1228.22 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.40%، ليصل إلى مستوى 102.14 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس قسم الماكرو العالمي في تاتسي لايف (Tastylive)، إيليا سبيفاك: "الأمور تتباطأ حتى نهاية العام، ولكن الشيء الوحيد الذي يجب أخذه في الحسبان هو التوقعات بشأن سياسة الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "التوقعات كبيرة جدًا في هذه المرحلة بشأن تخفيض أسعار الفائدة في العام المقبل، ويجب أن نرى ما إذا كان السوق ما يزال لديه مجال لمواصلة التحرك وفقًا لهذه القصة على المدى القريب".

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي، إن التشديد التاريخي للسياسة النقدية من المرجّح أن ينتهي مع انخفاض التضخم بشكل أسرع من المتوقع، ومع بدء مناقشة تخفيضات تكاليف الاقتراض.

وفي حين عارض بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي توقعات السوق المتزايدة بتخفيض أسعار الفائدة، فإن هذه التصريحات لم تفعل الكثير لتغيير معنويات المستثمرين.

ما تزال الأسواق تتوقع احتمالًا بنسبة 69% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في مارس/آذار، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وينتظر المستثمرون عددًا كبيرًا من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، بما في ذلك تقرير مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساس لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، وهو المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساس، المقرر صدوره يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق