رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 5 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية وتراجع عوائد سندات الخزانة الحكومية في أميركا.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية، المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع؛ لمزيد من الوضوح بشأن مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) بعد تحوله للتيسير النقدي الأسبوع الماضي.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بأكثر من 9 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية، لكنّها سجّلت مكاسب أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.23%، أو ما يعادل 4.8 دولارًا، لتصل إلى 2040.5 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.32% إلى 2026 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.39% إلى 23.76 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.48% عند 949.07 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.40%، ليسجل 1181.72 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.03%، ليصل إلى مستوى 102.51 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "عوائد سندات الخزانة الأميركية على منحدر زلق بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، الأسبوع الماضي، وهذا يسمح بمزيد من الارتفاع في أسعار الذهب".

وتحوم عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها منذ يوليو/تموز؛ إذ إن انخفاض عائدات السندات يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة، الأسبوع الماضي، وأشار إلى أن التشديد التاريخي للسياسة النقدية المصمم على مدار العامين الماضيين قد وصل إلى نهايته، وأن تكاليف الاقتراض أقل في عام 2024.

ومع ذلك، عارض رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، توقعات السوق المتزايدة بتخفيض أسعار الفائدة، وقال: "نحن لا نتحدث في الاحتياطي الفيدرالي حقًا عن تخفيضات أسعار الفائدة في الوقت الحالي.. وهذا سابق لأوانه".

تتوقع الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 70% تقريبًا لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس/آذار، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وينتظر المتداولون عددًا كبيرًا من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع؛ بما في ذلك تقرير مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني يوم الجمعة المقبل.

ويتوقّع المحللون أن يرتفع معدل نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي بنسبة 0.2% الشهر الماضي، مع تباطؤ معدل التضخم السنوي إلى أدنى مستوى له منذ منتصف عام 2021 عند 3.4%.

قال ووتر: "من شأن البيانات الكلية الضعيفة من الولايات المتحدة، هذا الأسبوع، أن تدعم الحالة القائلة إن الاحتياطي الفيدرالي قد يكون أكثر جرأة في العام المقبل بتخفيض أسعار الفائدة؛ لذلك فإن ذلك من شأنه أن يخفض عوائد الدولار والسندات ويناسب أسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق