رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات مع ترقب تطورات الصراع في الشرق الأوسط - (تحديث)

تحولت أسعار الذهب للارتفاع، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024، لتكون عند مستويات قياسية جديدة، على الرغم من صعود العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع ترقب المتعاملين في السوق عن كثب التطورات المحيطة بالصراع في الشرق الأوسط؛ ما قد يشجّع على شراء الأصول الآمنة مثل السبائك.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 12 أبريل/نيسان، على ارتفاع، لتسجل ذروة قياسية جديدة، كما حققت مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 8.9 دولارًا، لتصل إلى 2383 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.9%، لتصل إلى 2365.51 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.7% إلى 28.81 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.9% عند 968.81 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.9%، ليسجل 1032.34 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، ليصل إلى مستوى 106.15 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "لا يزال الذهب رائجًا بوصفه أصلًا ماليًا؛ نظرًا إلى مزيج المخاطر الجيوسياسية واحتمالات تخفيف سعر الفائدة الفيدرالي في النصف الثاني من العام".

وأضاف: "في كثير من النواحي، يتخذ الذهب مظهر "الأصل لجميع المناسبات" نظرًا إلى قدرته على الارتفاع في ظل ديناميكيات السوق المتغيرة في عام 2024"، حسبما ذكرت رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب فوق مستوى 2400 دولار في الجلسة السابقة وربح أكثر من 14% حتى الآن هذا العام، مدعومًا بمشتريات قوية من المصارف المركزية وتدفقات الملاذ الآمن وسط استمرار المخاطر الجيوسياسية.

على الرغم من البيانات الاقتصادية الأميركية الأخيرة التي تظهر سوق عمل قوية وارتفاع معدلات التضخم؛ فإن رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن سوزان كولينز تتطلع إلى إجراء تخفيضين في أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفعت علاوات الذهب الفعلية في الصين، الأسبوع الماضي، مدفوعة بالطلب القوي لدعم اليوان المنخفض، في حين أجبرت الأسعار المرتفعة القياسية في الهند التجار على تقديم تخفيضات للأسبوع السادس على التوالي.

وكتب محللون في إيه إن زد ريسيرش (ANZ Research): "من المتوقّع أن تتفوق الفضة على الذهب مع ارتفاع تدفقات الاستثمار وسط ارتفاع أسعار الذهب بشكل قياسي، نتوقع تداول الذهب بالقرب من 2500 دولار للأوقية وأن تتحرك الفضة فوق 31 دولارًا للأوقية بحلول نهاية عام 2024".

وأظهرت بيانات اقتصادية صادرة اليوم ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنحو 0.7% خلال الشهر الماضي، بأكثر من توقعات المحللين البالغة 0.4%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق