التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

نقص الغاز في مصر يهدد بوقف التصدير خلال صيف 2024

البلاد بدأت تتحول للاستيراد مع زيادة الطلب

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • إنتاج مصر من الغاز هبط بمقدار 7.675 مليار متر مكعب في 2023
  • مصر تتجه لاستيراد ما لا يقل عن 5 شحنات في صيف 2024
  • من المتوقع ارتفاع إنتاج مصر من الغاز لـ80 مليار متر مكعب بحلول 2030
  • صادرات مصر من الغاز هوَت خلال الربع الثالث من العام الماضي

من المتوقع أن يؤدي نقص الغاز في مصر إلى وقف صادراتها منه مرة أخرى خلال الصيف المقبل (2024)، الذي يشهد زيادة في الطلب بصورة أكبر من الفصول الأخرى نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ما يضغط على قطاع الكهرباء.

ومن المرجح أن تتوقف مصر عن تصدير أيّ شحنة غاز مسال بدءًا من شهر مايو/أيار المقبل؛ نظرًا للارتفاع التدريجي في درجات الحرارة إلى جانب زيادة الاستهلاك المحلي، وذلك حسبما قالت مصادر في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وتعاني مصر من تراجع إنتاج الغاز، الأمر الذي أثّر في قدرتها على تصديره للخارج مع الارتفاع المتزايد في الاستهلاك المحلي، وهو ما أدى -أيضًا- إلى تراجع كبير في شحناتها المصدرة للسوق الخارجية، حتى في الفصول الأخرى.

ومع ذلك، تعمل البلاد على تنفيذ خطط وجذب شركات النفط العالمية الكبرى، لزيادة إنتاجها من الغاز، وهو ما دفع تقارير دولية إلى توقُّع حدوث زيادة كبيرة في إنتاج البلاد بحلول عام 2030، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث منصة الطاقة.

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 80 مليار متر مكعب بحلول عام 2030، مقابل 70 مليار متر مكعب في عام 2021، وفقًا للتقرير الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

إنتاج مصر من الغاز

تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي إلى 59.285 مليار متر مكعب، مقابل 66.96 مليار متر مكعب في عام 2022، أي بمقدار 7.675 مليار متر مكعب، وفق بيانات حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

واستمر نقص الغاز في مصر خلال أول شهر من 2024، إذ توضح الأرقام الصادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) أن الإنتاج تراجع خلال يناير/كانون الثاني الماضي إلى 4.651 مليار متر مكعب، مقابل 5.47 مليار متر مكعب في الشهر نفسه من 2023.

ونتيجة نقص الغاز في مصر الذي تزامن مع ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، اتجهت البلاد في فصل الصيف الماضي إلى وقف صادراتها من ذلك الوقود، حتى توفره لمحطات الكهرباء التي تعتمد عليه بنسبة 60% في توليد التيار.

وتوضح البيانات التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة أن صادرات مصر من الغاز المسال هوَت خلال الربع الثالث من العام الماضي -المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2023- إلى 0.07 مليون طن فقط.

وشهدت تلك المدة انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وصلت في بعض المناطق إلى 6 ساعات، نتيجة ارتفاع الاستهلاك مع زيادة درجات الحرارة، بالتزامن مع نقص الغاز في مصر.

وفي العام الماضي، ارتفع استهلاك مصر من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة إلى 35.157 مليار متر مكعب، مقابل 34.67 مليار متر مكعب في 2022.

ولم تشهد صادرات مصر من الغاز المسال بعد انتهاء أشهر الصيف تحسنًا واضحًا، إذ واصلت تراجعها على أساس سنوي، حتى في الربع الأول من العام الجاري (2024).

وانخفضت صادرات الغاز المسال المصري إلى 0.410 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 1.88 مليون طن في الربع المقابل من عام 2023.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صادرات مصر من الغاز المسال منذ بداية العام الماضي حتى نهاية الربع الأول 2024:

صادرات مصر من الغاز المسال على أساس ربع سنوي

نقص الغاز في مصر يحولها للاستيراد

من شأن استمرار نقص الغاز في مصر أن يزيد من احتمالات اتجاه البلاد مرة أخرى لوقف صادراتها من ذلك الوقود الأحفوري، وهو ما يدعمه تحول البلاد مؤخرًا إلى استيراد الغاز المسال من السوق الفورية لتلبية الطلب المحلي خلال فصل الصيف.

وكانت مصادر مطّلعة قد قالت لمنصة الطاقة المتخصصة، إن وزارة البترول تضع ضمن حساباتها استيراد ما لا يقل عن 5 شحنات في صيف 2024، لتلبية الطلب المتزايد محليًا، إلى جانب انخفاض إنتاج الغاز في البلاد.

وأوضحت المصادر أن مصر لجأت إلى استيراد الغاز المسال من السوق الفورية، وليس بعقود متوسطة أو طويلة الأجل.

يشار إلى أن البلاد لجأت في فصل الصيف الماضي إلى شراء شحنة واحدة من السوق الفورية، لمواجهة نقص الغاز في مصر وتلبية الطلب المتزايد من قطاع الكهرباء.

واشترت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، مؤخرًا، شحنة واحدة على الأقل للتسليم في شهر مايو/أيار المقبل، ومن المقرر توجيهها إلى محطة العقبة للتغويز الأردن، حسبما ذكرت بلومبرغ.

كما تتفاوض الشركة التابعة لوزارة البترول على استئجار "سفينة تغويز"، بهدف تحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، في إطار زيادة واردات البلاد من الغاز لسدّ احتياجات محطات الكهرباء خلال فصل الصيف.

جدير بالذكر أن البلاد تستورد الغاز الطبيعي من إسرائيل بهدف إسالته والتصدير للخارج، ضمن إطار تعويض نقص الغاز في مصر.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، سجلت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي مستوى قياسيًا جديدًا عند 913 مليون متر مكعب، مقابل 890 مليون متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول 2023، كما يرصد الرسم البياني التالي:

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

يشار إلى أن إجمالي واردات مصر من الغاز الإسرائيلي قفز خلال العام الماضي بمقدار 2.306 مليار متر مكعب، ليصل إلى 8.575 مليار متر مكعب، مقابل 6.269 مليار متر مكعب في عام 2022، وفقًا لبيانات جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق