رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 24 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 24 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان (2024)، مع انخفاض مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة العملات الرئيسة.

وحدت التوترات الجيوسياسية من نزيف خسائر المعدن الذي يُعد ملاذًا آمنًا، بعد أن أثرت بيانات التضخم سلبًا في أداء الذهب.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 10 أبريل/نيسان على تراجع بنحو 14 دولارًا، لتهبط من مستوى قياسي، مع ارتفاع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1%، أو ما يعادل 24.3 دولارًا، لتصل إلى 2372.7 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.9%، لتصل إلى 2355 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.7% إلى 28.14 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.28% عند 977.6 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.78%، ليسجل 1041.20 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.02%، ليصل إلى مستوى 105.22 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "إن أسعار المستهلكين الأعلى من المتوقع للشهر الثالث على التوالي هذا العام لا تزال تختبر قدرة الاحتياطي الفيدرالي على تحمل التضخم".

وأظهرت البيانات، التي صدرت مساء أمس الأربعاء، أن التضخم الأميركي في شهر مارس/آذار جاء مرة أخرى أكثر سخونة من المتوقع، ما قضى على فرصة خفض سعر الفائدة في يونيو/حزيران.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.4%، متجاوزًا التوقعات بارتفاع بنسبة 0.3%، حسبما ذكرت رويترز.

وقال جون رونغ: "تتكيّف الأسواق الآن مع سيناريو سعر الفائدة المرتفع على المدى الطويل، الذي يُترجم إلى بعض عمليات جني الأرباح على المدى القريب في أسعار الذهب بين عشية وضحاها"، مضيفًا أن الجانب السلبي يبدو محدودًا خلال الجلسة، إذ ما يزال المشاركون في السوق يتوقعون ارتفاع الذهب بوصفه تحوطًا جيدًا ضد التوترات الجيوسياسية.

وقد عزّزت عمليات الشراء القوية من قبل المصارف المركزية، والتدفقات الداخلة للملاذ الآمن وسط المخاطر الجيوسياسية المستمرة، والطلب من الصناديق التي تتبع الزخم، مكاسب أسعار النفط بنسبة 14% حتى الآن هذا العام.

وأعرب مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي خلال الشهر الماضي عن قلقهم من توقف التقدم بشأن التضخم، ما يجعل مدة أطول من السياسة النقدية المتشددة ضرورية، وفقًا لمحضر اجتماع المصرف المركزي الأميركي في 19-20 مارس/آذار.

وإلى جانب بيانات التضخم الساخنة الأخيرة، أثار تقرير الوظائف الأميركي القوي خلال الأسبوع الماضي، الذي خالف التوقعات السابقة أيضًا، المزيد من التساؤلات حول جدوى تخفيض أسعار الفائدة هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق