التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الجزائر من الغاز المسال في الربع الأول 2024 ترتفع 3.4%

منصة الطاقة تنشر قائمة أكبر 5 مستوردين

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

ارتفعت صادرات الجزائر من الغاز المسال خلال الربع الأول 2024 بنسبة 3.4%، على أساس سنوي، وسط تصدُّر تركيا قائمة أكبر الدول المستوردة، وفقًا لبيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ورصدت البيانات ارتفاع صادرات الغاز المسال الجزائري إلى 3.01 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني الماضي حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 2.91 مليون طن خلال الربع نفسه من العام الماضي.

وواصلت أوروبا تصدُّرها قائمة أكبر الدول المستقبلة لشحنات الجزائر من الغاز المسال، إذ تبرز البلاد ضمن الخيارات المفضلة أمام دول القارة العجوز الباحثة عن بديل لغاز موسكو بعد غزوها الأراضي الأوكرانية، وفق ما رصدته وحدة أبحاث منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الجزائر من الغاز المسال في الربع الأول 2024

رغم الارتفاع المسجل على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، تُعدّ الصادرات الجزائرية منخفضة على أساس ربعي -وهو الثاني على التوالي- مقارنة بالربعين الأخير والثالث من العام الماضي، واللذين سجلت فيهما 3.5 مليون طن و 3.64 مليون طن على الترتيب.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صادرات الجزائر من الغاز المسال منذ بداية العام الماضي حتى نهاية الربع الأول من 2024:

صادرات الجزائر من الغاز المسال على أساس ربع سنوي

وعلى أساس شهري، توضح البيانات التي حصلت عليها وحدة أبحاث منصة الطاقة المتخصصة، ارتفاع صادرات الجزائر من الغاز المسال خلال يناير/كانون الثاني الماضي إلى 1.04 مليون طن، مقابل 0.96 مليون طن في ديسمبر/كانون الأول السابق له، بينما تعدّ متراجعة بصورة طفيفة عند المقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، والبالغة فيه 1.13 مليون طن.

وفي المقابل، انخفضت الصادرات على أساس شهري في فبراير/شباط الماضي إلى 0.98 مليون طن، ولكنها مرتفعة مقارنة بالشهر المقابل من عام 2023، الذي سجلت فيه 0.83 مليون طن.

وعلى أساس سنوي وشهري، ارتفعت صادرات الجزائر من الغاز المسال في شهر مارس/آذار الماضي إلى 0.99 مليون طن، مقابل 0.94 مليون طن في الشهر المقابل من العام الماضي.

ويشار إلى أن صادرات الغاز الطبيعي المسال الجزائري انتعشت خلال العام الماضي بصورة لافتة، لتتخطى نيجيريا، وتحتلّ المرتبة الأولى بقائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في القارة الأفريقية.

وبحسب إحصائيات منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، سجلت صادرات الجزائر من الغاز المسال أعلى مستوى لها منذ عام 2010، لتصل إلى 12.9 مليون طن في عام 2023، مقابل 10.2 مليون طن في عام 2022.

أكبر الدول المستقبلة

جاءت تركيا في مقدمة الدول المستقبلة لصادرات الجزائر من الغاز المسال خلال العام الماضي، بكمية وصلت إلى 1.30 مليون طن.

وفي الترتيب الثاني، حلّت فرنسا بقائمة أكبر الدول التي استوردت الغاز المسال من الجزائر، بحجم بلغ 0.82 مليون طن خلال العام الماضي.

وحلّت بعدها في المركز الثالث إيطاليا، بحجم واردات من الغاز الجزائري خلال العام الماضي، بلغ 0.50 مليون طن، تلتها إسبانيا بكمية بلغت 0.31 مليون طن، وتايلاند بحجم 0.09 مليون طن، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من بيانات شركة تحليل بيانات السفن (كبلر).

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر الدول المستقبلة للغاز المسال الجزائري خلال الربع الأول من 2024:

الدول المستوردة للغاز المسال الجزائري خلال الربع الأول من 2024

صفقات لدعم الصادرات

وقّعت الجزائر العام الماضي العديد من صفقات تصدير الغاز، ومن أبرزها تجديد شركة بوتاش التركية اتفاقية بيع الغاز الطبيعي وشرائه مع شركة سوناطراك الجزائرية، وذلك لمدة 3 سنوات إضافية تنتهي في أكتوبر/تشرين الأول 2027.

ومن المقرر، بناءً على الاتفاق، ضخّ سوناطراك 3.2 مليون طن من الغاز المسال سنويًا، مع عَدّ تركيا بوابة مهمة لعبور الغاز الجزائري إلى دول شرق أوروبا.

كما وقّعت سوناطراك اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية، تتضمّن تحديد أفضل الخيارات لزيادة صادرات الجزائر من الطاقة إلى أوروبا، وتعزيز سعة الإسالة الحالية، وشملت الاتفاقية كذلك مدّ خط أنابيب غاز جديد لنقل الغاز الطبيعي والهيدروجين والأمونيا الزرقاء والخضراء بالتناوب.

كما اتفقت عملاقة النفط الجزائرية، مع شركة توتال إنرجي على تمديد التزامات عقود بيع الغاز الطبيعي المسال وشرائه.

وتأتي هذه الاتفاقيات للاستفادة من زيادة إنتاج الغاز في الجزائر الذي قفز العام الماضي إلى 105.24 مليار متر مكعب، مقابل 96.71 مليار متر مكعب في عام 2022، بحسب أرقام مبادرة البيانات المشتركة (جودي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق