أسعار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تتجه لرفع أسعار النفط إلى آسيا في مايو (مسح)

تتّجه شركة أرامكو السعودية إلى رفع الأسعار الرسمية لبيع النفط إلى عملائها في آسيا، خلال مايو/أيار، للشهر الثاني على التوالي، وفقًا لمسح طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي خطط عملاقة النفط السعودية بالتزامن مع استمرار المملكة في تنفيذ خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا، المستمر حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، وبعد رفع أسعار الخام العربي في أبريل/نيسان الجاري.

وقالت مصادر بصناعة النفط إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، قد ترفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرئيس في مايو/أيار بعد أن تعززت أسعار خامات القياس في الشرق الأوسط الشهر الماضي.

سعر النفط السعودي

قد ترفع أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لشهر مايو/أيار للخام العربي الخفيف بما يتراوح بين 20 و30 سنتًا للبرميل مقارنة بالمستويات المسجلة في أبريل/نيسان، وفقًا لمسح أجرته وكالة رويترز لـ6 مصادر للتكرير.

وخالفت أرامكو السعودية في أبريل/نيسان التوقعات ورفعت أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا نحو 0.2 دولارًا للبرميل، إلى 1.7 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي مقارنة بـ1.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي في مارس/آذار.

أرامكو السعودية

وقال أحد المشاركين في الاستطلاع إن سعر البيع الرسمي لشهر مايو/أيار للخام العربي الخفيف قد يزيد بمقدار 30 إلى 50 سنتًا للبرميل على خلفية ارتفاع علاوات خام مربان ذي الجودة المماثلة من أبو ظبي.

كما تقلصت خسائر المصافي الآسيوية من زيت الوقود عالي الكبريت، ما عزز أسعار الخام السعودي الذي ينتج جزءًا كبيرًا من المخلفات.

أسعار النفط

أظهرت بيانات أن متوسط ​​العلاوة لعقود مايو/أيار لخام مربان الآجلة لمقايضات دبي ارتفع 58 سنتًا إلى 1.73 دولارًا للبرميل الشهر الماضي، مدعومًا بطلب قوي في آسيا.

وقالت المصادر إن نقص المعروض من الخامات المتوسطة والثقيلة بسبب صيانة حقول النفط في السعودية، وتخفيضات إنتاج أوبك+ وزيادة الاستهلاك المحلي في العديد من الدول المنتجة في الشرق الأوسط من المتوقع أن تدعم أسعار البيع الرسمية لشهر مايو/أيار للخام العربي المتوسط ​​والخام العربي الثقيل في المملكة.

وحقّقت أسعار النفط، في مارس/آذار، مكاسب بنحو 6.2% للخام الأميركي ونحو 4.6% لخام برنت، كما حقق الخامان القياسيان (برنت وخام غرب تكساس) مكاسب قوية، خلال الربع الأول من 2024، بنحو 13.5% و16% على التوالي.

تأتي زيادة أسعار النفط مع تعهّد منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها، في إطار تحالف أوبك+، بتمديد خفض الإنتاج الطوعي المقدر بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يونيو/حزيران؛ ما قد يؤدي إلى تقليص إمدادات النفط الخام خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.

وعادةً ما يتم إصدار أسعار البيع الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد شركة أرامكو السعودية أسعار خامها بناء على توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها، خلال الشهر الماضي، على أساس العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق