رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لمستوى قياسي جديد مع ترقب بيانات أميركية

الطاقة

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها لمستويات قياسية في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان (2024)، في ظل ترقب لصدور بيانات أميركية خلال الأسبوع الجاري، قد تحدد مستويات أسعار الفائدة خلال المرحلة المقبلة.

ويترقب المضاربون والمستثمرون صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي من شأنها أن تعطي دفعة إلى مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، لإعادة النظر في أسعار الفائدة، والعمل على خفضها خلال أسابيع قليلة.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في ختام جلسات أمس الإثنين 8 أبريل/نيسان، مواصلة حصد مكاسب قياسية، بعد تلقيها دعمًا من عمليات شراء للمضاربة، واستمرار التوترات بمنطقة الشرق الأوسط.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.5%، لتصل إلى 2362.2 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.30%، لتصل إلى 2346.29 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وصعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.62% إلى 27.98 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.84% عند 974.84 دولارًا للأوقية، كما قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.87%، ليسجل 1079.06 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- عند مستوى 104.135 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في "آي جي" (IG) كيلفين مور، إنه بالنظر إلى أسعار العقود الآجلة يتضح أن هناك تفاؤلًا كبيرًا بشأن إمكان رفع أسعار الفائدة الأميركية، ولكن في الوقت نفسه هناك حالة من التحوط من احتمالات أن ترتفع أسعار الذهب في مقابل تراجع مؤشر العملة الأميركية.

وأرجع مور المخاوف الحالية من أن تتعرض أسواق المال وكذلك سوق الذهب إلى انتكاسة، إلى استمرار الصراعات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وعدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، الأمر الذي قد يؤدي إلى اندلاع صراع كبير، خاصة مع وجود إيران في المعادلة بعد مقتل مستشاريها العسكريين.

وكان محلل أسواق المال في كابيتال دوت كوم (Capital.com) كايل رودا، قد أشار إلى وجود القليل من التفاؤل بشأن آفاق أسعار الذهب عند المستوى الحالي، ولكنه لفت إلى أن التوترات الجيوسياسية في المنطقة قد تكون دافعًا لأسعار الذهب في المرحلة الحالية.

يُشار إلى أن شراء المصارف المركزية الكبرى، والتدفقات المتجهة إلى الذهب بصفته الملاذ الآمن، المتزامنة مع مخاطر جيوسياسية متزايدة، وكذلك الطلب من الصناديق، كلها أمور عززت من مكاسب أسعار الذهب بنسبة 12% حتى الآن، خلال العام الجاري 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق