رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 37 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب بنحو 37 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 5 أبريل/نيسان (2024)، كما سجلت مكاسب أسبوعية قوية بلغت 107 دولارات للأوقية.

وواصل المعدن النفيس موجة صعود قياسية مع تحول التركيز إلى بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية التي ارتفعت فوق التوقعات خلال شهر مارس/آذار الماضي، ما قد يؤثر على مسار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد تراجعت، خلال تعاملات أمس الخميس 4 أبريل/نيسان، أكثر من 6 دولارات للمرة الأولى في 8 جلسات، وبعد تسجيلها عددًا من الأرقام القياسية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، قفزت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.6%، أو ما يعادل 36.9دولارًا، لتصل إلى 2345.4 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية قوية بنسبة 4.8% أو ما يعادل 107 دولارًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.54%، لتصل إلى 2326.33 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.9% إلى 27.43 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.51% عند 930 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.83%، ليسجل 1004.1 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.17%، ليصل إلى مستوى 104.29 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل في إيه سي واي سيكورتيز (ACY Securities)، لوكا سانتوس: "ستستمر أسعار الذهب في الارتفاع مع التراجعات الطبيعية، إذ إن انخفاض الدولار والتوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة هذا العام وعدم اليقين الاقتصادي وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط كانت قوى محركة للأسواق".

وحققت أسعار الذهب ثالث مكسب أسبوعي على التوالي، مرتفعا بنسبة 4.8%، مدفوعا بعمليات شراء قوية من جانب المصارف المركزية وطلب من الصناديق.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل -الجمعة- ارتفاع الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة بمقدار 303 ألف وظيفة خلال شهر مارس/آذار 2024، ما يتجاوز تقديرات المراقبين المرجحة لزيادتها بنحو 200 ألف وظيفة فقط.

وتشير هذه البيانات إلى أن أصحاب العمل قاموا بتعيين عدد أكبر من العمال، ما يعني أن الاقتصاد الأميركي يمر بحالة جيدة، ما قد يكون له دلالات على توقيت أول خفض لسعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وأكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مجددًا أن المصرف المركزي الأميركي لديه الوقت للتداول بشأن أول خفض لسعر الفائدة، نظرًا لقوة الاقتصاد وقراءات التضخم المرتفعة الأخيرة.

يتوقع المتداولون حاليًا احتمالًا بنسبة 65% تقريبًا أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق