رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 23 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 23 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، وسط توقعات بخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل.

وكان المعدن الأصفر قد شهد تراجعًا، خلال الجلسات السابقة، مع مخاوف المستثمرين من تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، بجانب التوقعات المتزايدة بحركة خفض جديدة لأسعار الفائدة، خلال الربع الأول من العام المقبل (2024)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها في ختام الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول، بارتفاع بنحو 18 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية، إذ سجلت مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 1.1%، أو ما يعادل 23.3 دولارًا، لتصل إلى 2093.1 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.46%، إلى 2077.36 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.19%، إلى 24.27 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.43%، عند 997.81 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.18%، ليسجل 1151.45 دولارًا للأوقية.

وتراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.47%، ليصل إلى مستوى 100.99 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قالت محللة الأسواق في "سي إم إس" (CMS) كاترينا نويل، إن أسعار الذهب ستواصل الصعود خلال الأسبوع الجديد، وذلك بعدما ألقت بيانات إنفاق الاستهلاك الشخصي في أميركا الضوء على تراجع الإنفاق الأميركي، إذ جاءت أقلّ من المتوقع يوم الجمعة الماضي.

وأوضحت أن هذا التراجع في حجم الإنفاق يؤكد صحة التوقعات الحذرة بشأن أسعار الفائدة المرتقبة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، إذ ما دام اتجاه البيانات الاقتصادية غير مبشّر، فإن أسعار الذهب قد تشهد قفزة، حتى لو جاءت بطيئة أو تدريجية.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقرّ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

وكانت البيانات التي صدرت يوم الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قد أظهرت أن الأسعار في الولايات المتحدة انخفضت للمرة الأولى منذ ما يزيد عن 40 شهرًا، وذلك خلال شهر نوفمبر/تشرين الماضي، الأمر الذي قلّل التضخم السنوي بنحو 3%.

في الوقت نفسه، يتوقع المتداولون فرصة بنسبة 89% لخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في اجتماعه المرتقب خلال شهر مارس/آذار المقبل 2024، وفق توقعات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتزامن ذلك مع التحركات العسكرية الأميركية في البحر الأحمر، إذ إنها وجّهت ضربات جوية في العراق، بعد هجوم جوي بطائرة "درون"، من جانب مسلحين، أسفر عن إصابة عدد من الجنود الأميركيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق