تقارير النفطرئيسيةنفط

إيرادات نيجيريا النفطية تفقد 361.5 مليون دولار في نوفمبر

أسماء السعداوي

سجلت إيرادات نيجيريا النفطية تراجعًا كبيراً خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023)، مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول السابق له.

وكشفت أحدث البيانات الصادرة عن لجنة تنظيم النفط النيجيرية (NURPC)، الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول، أن البلاد خسرت نحو 289.6 مليار نايرا أو 361.5 مليون دولار أميركي وفق متوسط سعر الصرف خلال الشهر الماضي، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء تراجع الإيرادات نتيجة لانخفاض إنتاج النفط في الدولة صاحبة أكبر احتياطيات نفطية في القارة الأفريقية، وكذلك قيمة العملة المحلية مقابل الدولار.

وفي سياق متصل، أعلنت منظمة محلية غير ربحية رفع دعوى قضائية ضد شركة النفط الوطنية، لإجبارها على كشف حجم إنتاج النفط والصادرات والإيرادات منذ رفع الدعم عن الوقود قبل عدّة أشهر.

إيرادات نيجيريا النفطية في نوفمبر

بلغ حجم إنتاج النفط النيجيري في نوفمبر/تشرين الثاني 37.5 مليون برميل، انخفاضًا بمقدار 4.3 مليون برميل عن أكتوبر/تشرين الأول الذي سجّل إنتاج 41.8 مليون برميل.

ووفق تقديرات شركة الإحصاءات الدولية "كانتري إيكونومي" (Country Economy)، فقد بلغ متوسط سعر خام برنت القياسي في نوفمبر/تشرين الثاني 82.9 دولارًا للبرميل.

وبحسب بيانات شركة "إكسيتشينغ ريتس" (exchangerates) لأسعار الصرف العالمية، بلغ متوسط سعر صرف النايرا مقابل الدولار في نوفمبر/تشرين الثاني 801 نايرًا للدولار الواحد.

وبذلك، يكون حجم الانخفاض في قيمة إيرادات نيجيريا النفطية خلال نوفمبر/تشرين الثاني 289.6 مليار نايرا (361.5 مليون دولار أميركي)، حسب تقرير نشرته صحيفة "بانش" المحلية (punchng).

إنتاج النفط في نيجيريا 2023

قاد تراجع إنتاج النفط في نيجيريا وأنغولا والعراق، إنتاج منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وانخفض إنتاج النفط في نيجيريا بنحو 17 ألف برميل يوميًا، ليبلغ الإجمالي 1.370 مليون برميل يوميًا.

وهبط إنتاج أوبك النفطي في الشهر الماضي، بنحو 57 ألف برميل يوميًا، لأول مرة في 4 أشهر، مع استمرار التخفيضات الطوعية من جانب السعودية، وسياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، إنتاج النفط النيجيري في 2023:

إيرادات نيجيريا النفطية

عضوية أوبك

أكد وزير النفط النيجيري، هاينكن لوكبوبيري، أن بلاده ستحقق هدف موازنة العام المقبل (2024) بإنتاج 1.7 مليون برميل يوميًا، مشيرًا إلى أن بلاده تمتلك القدرة -أيضًا- على زيادة إنتاج الخام إلى مليوني برميل يوميًا.

وأضاف أن نجاح قطاع التنقيب والإنتاج سيحدد نجاح قطاعَي النقل والتخزين والتكرير.

وتابع: "بصفتنا حكومة، نحن عازمون على استمرار التعاون مع أصحاب المصالح لضمان إنتاج، ليس فقط 1.7 مليون برميل يوميًا التي نحتاجها لميزانيتنا، بل لضمان إنتاج ما هو مطلوب لتلبية الطلب المحلي في 2024 وما يليه".

وفيما يتعلق بانسحاب أنغولا من أوبك، قال، إن نيجيريا ملتزمة بعضويتها في المنظمة النفطية.

وبررت أنغولا انسحابها من أوبك، بسبب سلسلة من الخلافات حول حصص إنتاج النفط لعدد من الدول الأفريقية.

وكانت أنغولا ونيجيريا من بين الدول التي حصلت على أهداف أقلّ باجتماع تحالف أوبك+ في يونيو/حزيران 2023، بعد سنوات من الفشل في تحقيق مستهدفات الإنتاج السابقة.

ويستعرض الجدول التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك النفطي في نوفمبر

وقال وزير النفط النيجيري: "تعاوننا داخل المنظمة يظل محوريًا في تعزيز استقرار سوق النفط واستدامتها، نحن مصممون على تفانينا في تحقيق أهداف أوبك، في حين ننخرط بنشاط مع المنظمة لتبديد المخاوف التي لا يتردد صداها داخل حدود بلدنا فحسب، بل في القارة عمومًا".

وأضاف أيضًا: "نيجيريا مستعدة للإسهام بصورة بنّاءة في الحوار الجاري وضمان الاعتراف ومعالجة التحديات والفرص الفريدة على النحو الواجب".

شركة النفط إلى المحكمة

في سياق متصل، رفعت منظمة "مشروع الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والمساءلة" (SERAP) دعوى قضائية ضد شركة النفط الوطنية النيجيرية المحدودة (NNPCL).

وفي دعواها أمام المحكمة العليا بالعاصمة أبوجا، قالت المنظمة، إن الشركة المملوكة للدولة لم تكشف تفاصيل بشأن إنتاج النفط النيجيري اليومي أو أحجام التصدير والإيرادات، منذ رفع الدعم عن الوقود في نيجيريا في مايو/أيار 2023.

أحد مواقع شركة النفط الوطنية النيجيرية
أحد مواقع شركة النفط الوطنية النيجيرية - الصورة من موقعها الرسمي

وتسعى المنظمة لاستصدار أمر من المحكمة يُجبر الشركة على الكشف عن حجم الإنتاج والصادرات وإجمالي إيرادات نيجيريا النفطية منذ رفع الدعم عن الوقود، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي بوست" المحلية (dailypost) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب المنظمة، يحتفظ النيجيريون بحق معرفة تفاصيل إنتاج بلادهم النفطي وإيراداته، مؤكدة أن الشفافية ستضمن عدم ذهاب إيرادات الإنتاج اليومي والصادرات إلى "جيوب خاصة"، على حدّ قولها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق