أخبار الغازرئيسيةغاز

أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا تقترب من التشغيل

أسماء السعداوي

يبدو أن أزمة الطاقة الأوروبية قد أثارت الشهية لتسريع بناء أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا، أملًا في جلب المزيد من النقد الأجنبي لخزينة الدولة.

وبرزت نيجيريا -صاحبة أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا- بوصفها ملاذًا لدول أوروبا، ومنها ألمانيا، لسدّ الفراغ الذي خلّفه خروج الغاز الروسي من مشهد الطاقة بالقارة العجوز في أعقاب حرب موسكو على أوكرانيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب منصة "إل إن جي إندستاري" (lngindustry)، تحتوي نيجيريا على أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في أفريقيا، وحلّت في المركز الخامس بقائمة أكبر مصدّري الغاز المسال إلى أوروبا عام (2022).

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة النفط الوطنية "إن إن بي سي" (NNPC) تطورًا مهمًا بشأن أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا خلال فعاليات قمة المناخ كوب 28 في الإمارات.

وقالت الشركة النيجيرية، إنها وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة "ويسون هيفي إندستري" (Wison Heavy Industry) التابعة لشركة "ويسون أوفشور آند مارين" (Wison Offshore & Marine) الصينية، لبناء المحطة التي تستهدف التصدير للأسواق الخارجية، وفق بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وتقع المحطة بقدرة 1.5 مليون طن سنويًا، في ولاية أكوا إيبوم، وستبدأ عمليات البناء في مربع "أو إم إل 204" ( OML 204)، قبالة سواحل نيجيريا.

تفاصيل أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا

بموجب الاتفاق، ستعمل شركتا "إن إن بي سي" و"ويسون هيفي إندستري" معًا من أجل رسم خريطة تطوير، من شأنها أن تؤدي لاتخاذ قرار بشأن الاستثمار في المحطة.

وقّع مذكرة التفاهم من الجانب النيجيري نائب الرئيس التنفيذي لشركة "إن إن بي سي" لشؤون الغاز والكهرباء والطاقة الجديدة، أولاليكان أوغونلي، والمدير العام لشركة ويسون كاي شو.

جانب من توقيع الاتفاق-
جانب من توقيع الاتفاق- الصورة من موقع شركة "إن إن بي سي"

من جانبه، قال أوغونلي، إن الشركة الوطنية النيجيرية ملتزمة بتسليم الغاز لقطاعات الصناعة المحلية، وتسريع جهود تسويق الغاز الذي تنتجه عبر إقامة أول محطة غاز مسال في نيجيريا.

وبدوره، قال ممثل ويسون الصينية، إن الشركة راغبة في العمل مع "إن إن بي سي" لتطوير المحطة بطريقة تتميز بالكفاءة والسرعة، وتتطلع للانتقال إلى المرحلة التالية قريبًا.

عقود سابقة

في 20 يوليو/تموز المنصرم (2023)، حصل المشروع على دفعة قوية بعد إبرام شركة "إن إن بي سي" اتفاقية تطوير وتصميم وبناء مع شركة "يو تي إم أوفشور" (UTM Offshore) للخدمات البحرية واللوجستية.

ووصفت الشركة النيجيرية الاتفاق بأنه خطوة كبيرة تجاه تعزيز أمن الطاقة والاستفادة من موارد الغاز الوفيرة، بحسب بيان نشرته الشركة عبر صفحتها بمنصة "إكس".

ومن جانبه، قال المدير العام لشركة "يو تي إم أوفشور، جوليوس روني: "إن المشروع من شأنه أن يساعد في خفض انبعاثات حرق الغاز، ودعم التزام البلاد بخفض انبعاثات الكربون، وسيوفر أكثر من 7 آلاف فرصة عمل، وسيسهم في النمو الاقتصادي والتنمية".

وقبل ذلك بأيام، أبرمت شركة "يو تي إم أوفشور" والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" (Afreximbank) اتفاق تطوير وتصميم وبناء أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا.

وبموجب الاتفاق، يموّل البنك الأفريقي جزءًا من الأنشطة التحضيرية، وسيعمل بوصفه ممولًا رئيسًا، وسيؤدي دورًا أساسيًا في هيكلة الصفقة لضمان تحقيق أفضل الإيرادات وتحديد المستثمرين في الأسهم.

وقبل ذلك، وُقِّعَ عقد التصميم الهندسي الأول للمحطة العائمة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المنصرم (2022).

اتفاق آخر

في سياق متصل، أبرمت شركة "إن إن بي سي برايم إل إن جي ليمتد" (NNPC Prime LNG Ltd) ذراع شركة "إن إن بي سي تريدينغ ليمتد" (NNPC Trading Ltd) اتفاقية توريد وتركيب وتشغيل مع شركة "إس دي بي سيرفيزس" (SDP Services) لأعمال النفط والغاز.

وبموجب الاتفاق، ستقدّم "إن إن بي سي" المملوكة للدولة الإمدادات للمشروع بقدرة 421 طنًا يوميًا.

جانب من توقيع الاتفاق
جانب من توقيع الاتفاق- الصورة من موقع شركة "إن إن بي سي"

وقّع الاتفاق من جانب الشركة الوطنية المدير العام لشركة "إن إن بي سي تريدينغ ليمتد" لاوال سادي، ومن جانب "إس دي بي سيرفيزس" مديرها العام أبهيناف مودي.

يقع المشروع في أجاكوتا بولاية كوغي وسط نيجيريا، وسيضمن توفير الغاز المسال لاستعماله في الأغراض الصناعية والتجارية المختلفة.

ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل في ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل (2024).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق