سلايدر الرئيسيةانفوغرافيكتقارير منوعةمنوعات

أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم.. الهيمنة لأفريقيا (إنفوغرافيك)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تتنامى أهمية معدن الغرافيت بوصفه مكونًا رئيسًا في العديد من الصناعات الحيوية
  • يتّسم الغرافيت بكونه مقاومًا لدرجات الحرارة العالية وانخفاض قابليته للتبلل
  • تبرز الصين أكبر مُنتِج ومصدّر لمعدن الغرافيت في العالم
  • يتصدر مشروع بالاما/نيكاندا هيل قائمة أكبر 10 مشروعات الغرافيت في العالم
  • توقعات بتجاوز بطاريات الليثيوم أيون صناعة الصلب، لتتربع على رأس قائمة الصناعات الأكثر طلبًا على معدن الغرافيت

تسلّط قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم الضوء على الأهمية المتنامية التي يحظى بها هذا المعدن الحيوي الذي يُعدّ شكلًا من أشكال عنصر الكربون الكيميائي.

ويتّسم الغرافيت بمقاومته لدرجات الحرارة العالية، وتوصيله للحرارة، وانخفاض قابليته للتبلل؛ ما يجعله مكونًا مثاليًا في صناعة المواد الحرارية وقلوب المفاعلات النووية، إلى جانب كونه أساسًا لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

وتبرز الصين أكبر مُنتِج ومصدّر لمعدن الغرافيت في العالم، كما أنها تتولى وحدها تكرير ما يزيد على 90% من الغرافيت إلى مادة تُستعمَل في كل أنودات (الأقطاب السلبية) بطاريات السيارات الكهربائية، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقاد اعتماد الغرب المكثف على الإمدادات الصينية وزارة الطاقة الأميركية إلى إضافة الغرافيت لقائمتها الخاصة بالمواد الخام الحيوية.

ووفقًا لدراسة تحليلية أجرتها منصة شركة بنشمارك مينرال إنتليجنس (Benchmark Mineral Intelligence analysis) البريطانية المعنية بأسواق المعادن، ستتجاوز بطاريات الليثيوم أيون صناعة الصلب، لتتربع على رأس قائمة الصناعات الأكثر طلبًا على معدن الغرافيت.

وفيما يلي قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، أعدّها موقع مايننغ دوت كوم (MINING.COM)، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة:

1- بالاما نورث/نيكاندا هيل

يتصدر مشروع بالاما نورث/نيكاندا هيل (Balama North/Nicanda Hill)، الذي تطوره شركة تريتون مينرالز (Triton Minerals) في موزمبيق، قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، بإجمالي 41.7 مليون طن من الغرافيت.

يقع المشروع في منطقة كابو ديلغادو شمال البلد الكائن جنوب شرق أفريقيا، وهي المحافظة التي يقع فيها منجم بالاما الذي تطوره شركة سيراه ريسيورسيز (Syrah Resources) الأسترالية، والذي يُصنَّف أكبر منجم لإنتاج الغرافيت في العالم.

لكن المشروع متعطل في الوقت الراهن؛ إذ تشهد محافظة كابو ديلغادو حالة من الاضطرابات الأمنية بسبب نشاط الجماعات المسلحة.

2-ساريتوغان

يحلّ المشروع، الذي تطوره شركة ساريتوغان غرافيت (Sarytogan Graphite)، في المركز الثاني بقائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، بإجمالي 41.7 مليون طن من الغرافيت.

يقع مشروع ساريتوغان غرافيت في محافظة كارقندا وسط قازاخستان، وهو ما يزال في مرحلة التطوير التي تسبق دراسة الجدوى.

منجم غرافيت
منجم غرافيت -الصورة منenergycapitalpower

3-لاك غيريت

تشتمل قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم على مشروع لاك غيريت (Lac Gueret) الذي يحلّ في المركز الثالث بإجمالي 11.3 مليون طن من الغرافيت.

يقع لاك غيريت الذي تطوره شركة ماسون ريسورسيسز (Mason Recources) شمال شرق مقاطعة كيبك الكندية، وما يزال هذا المشروع في مرحلة التقييم الاقتصادي المبدئي.

وأبرمت شركتا ماسون ريسورسيسز ونوفو موند غرافيت (Nouveau Monde ghrafite) اتفاقية مشتركة للتعاون في تطوير هذا المشروع الواعد.

4-ماهنغي

يحتلّ مشروع ماهنغي (Mahenge) التنزاني المرتبة الرابعة بقائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، بواقع 9.3 مليون طن من الغرافيت.

يُنفَّذ المشروع على مساحة تبلغ 324 كيلومترًا مربعًا من مناطق الاستكشاف الواقعة في منطقة أولانغا التي تَبعُد مسافة 250 كيلومترًا شمال الحدود مع موزمبيق.

ومن المخطط أن يُنفَّذ المشروع، الذي ما يزال قيد الترخيص، على 4 مراحل، مع تسليم ما يصل إلى 000 340 طن من الغرافيت، بنسبة 98.5 % سنويًا، لمدة 26 عامًا.

معدن الغرافيت

معدن الغرافيت -الصورة من focusgraphite

5-سيفيور

يظهر مشروع سيفيور Siviour في المركز الخامس في قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، وتطوره شركة ريناسكورريسيورسيز (Renascor Resources).

تلامس السعة الإنتاجية للمشروع الذي ما يزال قيد الترخيص 5.2 مليون طن من الغرافيت، وهو يقع تحديدًا على بُعد 15 كيلومترًا من خليج أرنو على شبه جزيرة آير جنوب أستراليا.

6- إيبانكو

يقع مشروع إيبانكو (Epanko) في تنزانيا، ويحتلّ المرتبة السادسة في قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، بواقع 4.8 مليون طن من الغرافيت.

يتولى مسؤولية تطوير المشروع شركة إيكوغراف ليمتد (Ecograf Ltd) التي أبرمت اتفاقية إطارية مع الحكومة التنزانية بشأن هذا المشروع، الذي يُعول عليه في إتاحة تنوع في الإمدادات وخيارات في التوسع.

وما يزال هذا المشروع قيد الترخيص.

منجم غرافيت من الداخل

منجم غرافيت من الداخل -الصورة من elcoracorp

7-مالينغوندي

يحلّ مشروع مالينغوندي (Malingunde) في المرتبة السابعة بقائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، ويُطَوَّر في مالاوي الواقعة جنوب شرق أفريقيا.

وتبلغ السعة الإنتاجية لمشروع مالينغوندي الذي تطوره شركة إن جي إكس ليمتد (NGX Limited) 2.733 مليون طن من الغرافيت.

وما يزال المشروع في مرحلة ما قبل دراسة الجدوى، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

8-بالاما سنترال

تضم قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم مشروع بالاما سنترال (Balama Central) الذي يحلّ في المرتبة الثامنة، بسعة إنتاجية تلامس 2.732 مليون طن.

يخضع المشروع، الذي ما يزال قيد الترخيص، للتطوير بوساطة شركة تيروبا غرافيت (Tirupa Graphite) في موزمبيق.

ويُصنَّف الغرافيت الطبيعي الذي يُنتجه المشروع من الدرجة الجيدة، ويُستعمَل مادة خامًا في سوق الأنودات المصنوعة من الغرافيت.

9-لا لوتر

يقع مشروع لا لوتر (La Loutre) الذي تطوره شركة لوميكو ميتالز (Lomiko Metals) في مقاطعة كيبك، ويحتلّ المرتبة التاسعة في قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، بسعة إنتاجية قدرها 2.5 مليون طن من الغرافيت.

وتوجد الإمدادات الأكثر تركيزًا لمشروعات الغرافيت الطبيعي بمقاطعة غرينفيل الجيولوجية في كيبيك، ويقع مشروع لا لوتر وسط المقاطعة، وما يزال في مرحلة ما قبل دراسة الجدوى.

10- بونيو

  1. يتذيل مشروع بونيو (Bunyu) الذي تطوره شركة فولت ريسيورسيز (Volt Resources) في تنزانيا قائمة أكبر 10 مشروعات غرافيت في العالم، بسعة إنتاجية قدرها 2.3 مليون طن من الغرافيت.

يقع المشروع الذي ما يزال قيد دراسة الجدوى على بُعد 140 كيلومترًا من ميناء متوارا جنوب البلد الكائن شرق أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق