طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أول محطة كهرباء تعمل بالأمونيا في أوروبا.. خطوة مناخية طموحة

تدعم إزالة الكربون من أنظمة الطاقة

محمد عبد السند

يعكس مشروع أول محطة كهرباء تعمل بالأمونيا في أوروبا الجهود المبذولة عالميًا لتسريع وتيرة التحول الأخضر عبر إزالة الكربون من أنظمة الطاقة، بما يسهم في تحقيق أهداف الحياد الكربوني، وتعزيز أمن الطاقة.

وتتسم الأمونيا بقدرتها الفاعلة في نقل الهيدروجين النظيف وتخزينه، إذ إنها تؤدي -بوصفها وقودًا- دورًا حاسمًا في تحقيق ما يُطلق عليه "نموذج الاقتصاد الدائري"، نظرًا إلى إمكان تخزينها بسهولة وشحنها على شكل سائل مضغوط، واستعمالها.

كما يمكن تحويل الأمونيا ثانيةً إلى العنصريْن الرئيسيْن المكونين لها: النيتروجين والهيدروجين، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبينما تُعد خطوة على المسار أبرمت شركة الطاقة البريطانية سنتريكا (Centrica)، وشركة ميتسوبيشي باور يوروب (Mitsubishi Power Europe) متعددة الجنسيات مذكرة تفاهم لتطوير وبناء وتشغيل أول محطة كهرباء تعمل بالأمونيا في أوروبا، وفق ما أورده الموقع الرسمي لشركة سنتريكا.

ومن الممكن أن تُسهم الأمونيا الخضراء في تحقيق أمن إمدادات الكهرباء مع خفض انبعاثات غازات الدفيئة، وفق ما قاله شركاء المشروع.

وسيجري تطوير أول محطة كهرباء تعمل بالأمونيا في أوروبا من قبل الكيانات التابعة لشركة سنتريكا، ممثلةً في بورد غايس إنرجي (Bord Gáis Energy)، وسنتريكا إنرجي (Centrica Energy)، وشركة ميتسوبيشي باور أوروبا (Mitsubishi Power Europe).

مسؤولو سنتريكا ميتسوبيشي باور يوروب بعد توقيع مذكرة التفاهم
مسؤولو سنتريكا وميتسوبيشي باور يوروب بعد توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من الموقع الرسمي لشركة سنتريكا

تحويل محطة كهرباء تعمل بالغاز

من المخطط تطوير محطة الكهرباء العاملة بالغاز الحالية التابعة لشركة بورد غايس إنرجي، وتحويلها كي تعمل بالأمونيا، ومن ثم إنتاج الكهرباء النظيفة.

وتقع المحطة المذكورة في مدينة كورك الأيرلندية، وتحوي توربينين عاملين بالغاز، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزعمت سنتريكا، ومقرها مدينة ويندسور غرب لندن، أن هناك إمكانية لتحويل هذين التوربينين ليعملا بالأمونيا بصورة كاملة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنتريكا كريس أوشي: "أول محطة كهرباء تعمل بالأمونيا في أوروبا هي أحد المشروعات العديدة التي تعمل عليها سنتريكا، لتوضيح كيف يمكن أن يعمل اقتصاد الهيدروجين عمليًا".

وتُنتَج الأمونيا من النيتروجين المتوافر في الهواء، والهيدروجين الأخضر المُنتَج من تقنية التحليل الكهربائي للماء باستعمال مصدر للطاقة المتجددة، عند درجات حرارة مرتفعة وضغط عالٍ.

ويتفاعل النيتروجين والهيدروجين النظيف في عملية هابر بوش (Haber-Bosch) كثيفة الاستهلاك للكهرباء لإنتاج الأمونيا.

وعملية هابر هي طريقة تجارية لإنتاج الأمونيا من النيتروجين والهيدروجين، طوّرها الكيميائي الألماني فريتز هابر وعرضها في عام 1909.

أول مشروع في العالم

ستكون أول محطة كهرباء تعمل بالأمونيا في أوروبا بمثابة موقع تجريبي عالمي لتقنية توليد الكهرباء من هذا الوقود النظيف، ما يقدم رؤى بشأن جدوى تطوير الأمونيا منخفضة الكربون وقابليتها، وفق ما قالته سنتريكا.

يُشار إلى أن أول مشروع لتوليد الكهرباء بالأمونيا في العالم كان قد أُطلق في سنغافورة في العام الماضي (2022).

وفي أعقاب التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بأول محطة كهرباء تعمل بالأمونيا في أوروبا، قال الشركاء إنهم يشكلون فريقًا لتقييم جدوى المشروع، مشيرين إلى أن المرحلة التالية من المشروع ستتضمن مشاورات مع المساهمين المحليين.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- طريقة إنتاج الأمونيا الخضراء ودورها في الحياد الكربوني:

الأمونيا الخضراء - الحياد الكربوني

وقود مكلف

رغم الإعلان الرسمي عن خطط إنشاء أول محطة كهرباء تعمل بالأمونيا في أوروبا، تبقى هناك شكوك قائمة حول الاستدامة المالية للمشروع، وفق ما أورده موقع "هيدروجين انسايت".

وفي هذا الصدد، قالت سنتريكا إن استعمال الأمونيا الخضراء لتوليد الكهرباء سيكون مكلفًا جدًا، في بيان رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفسّرت الشركة مسألة ارتفاع تكلفة توليد الكهرباء بالأمونيا، موضحة أن إنتاج الهيدروجين يتطلب أولًا استعمال كهرباء مولدة بمصادر متجددة.

وثانيًا يتعيّن استخلاص النيتروجين من الهواء، كما تُستهلك كميات كبيرة من الكهرباء الخضراء في عملية إنتاج الأمونيا، بحسب البيان.

ويبرز الفقد في الكهرباء بصورة كبيرة في تلك العملية، علمًا بأنها تتطلب كهرباء بسعة 100 كيلوواط/ساعة، لتوليد ما يتراوح من 11 كيلوواط إلى 19 كيلوواط من الكهرباء من حرق الأمونيا.

ونتيجة لذلك، يتطلب الأمر كهرباء متجددة لا تقل عن 5 أضعاف، مقارنةً بعملية توليد الكهرباء مباشرةً من طاقة الشمس أو الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق