رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إكوينور تهرب من نيجيريا بعد 30 عامًا من استكشافات النفط والغاز

محمد عبد السند

أسدلت عملاقة الطاقة النرويجية إكوينور (Equinor) الستار على عملياتها في قطاع النفط والغاز في نيجيريا، التي دامت لثلاثة عقود متتالية، وذلك في ضوء الاضطرابات التي يشهدها قطاع النفط النيجيري، خاصة سرقة الخام بمعدل يصل إلى 400 ألف برميل يوميًا.

وتركت الشركة العاملة في تطوير مشروعات النفط والغاز وطاقة الشمس والرياح بصمتها على صناعة الهيدروكربونات في نيجيريا عبر تطوير حقل ضخم في المياه العميقة هناك، والمساهمة الإيجابية في نموه الاقتصادي، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، وافقت إكوينور على بيع وحدتها النيجيرية إكوينور نيجيريا إنرجي كومباني (Equinor Nigeria Energy Company)، من بينها حصة الشركة في حقل نفط أغبامي إلى شركة تشابال إنرجي (Chappal Energies) النيجيرية، وفق ما ورد في بيان منشور على الموقع الرسمي للشركة النرويجية.

تفاصيل الصفقة

لم تكشف إكوينور عن أي تفاصيل تتعلق بسعر الصفقة، غير أنها قالت إنها ستبيع إكوينور نيجيريا إنرجي كومباني، المعروفة اختصارًا بـ"إي إن إي سي" (ENEC) التي تستحوذ على ما نسبته 53.85% من عقد تأجير النفط والغاز في المربع "أو إم إل 128" (OML 128)، بما في ذلك حصة نسبتها 20.21% في حقل أغبامي (Agbami) الذي تشغله رائدة النفط الأميركية شيفرون (Chevron).

وتنشط إكوينور في نيجيريا منذ عام 1992، وتؤدي دورًا مهمًا في تطوير أغبامي الذي يُعد أكبر حقل في المياه العميقة في البلد الواقع غرب أفريقيا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومنذ أن بدأت الشركة النرويجية الإنتاج من الحقل في عام 2008، لامس إنتاج أغبامي أكثر من مليار برميل نفط، ما يوفّر قيمة للشركاء والمجتمع النيجيري بوجه عام.

محفظة مهمة

قال نائب الرئيس الأول لعمليات أفريقيا في إكوينور، نينا كوتش: "تبرُز نيجيريًا جزءًا مهمًا من محفظة إكوينور العالمية على مدار الأعوام الـ30 الماضية، وتلك الصفقة تصنع القيمة، وهو ما يتسق مع إستراتيجية الشركة الرامية لتعزيز محفظتها العالمية في إنتاج النفط والغاز، والتركيز على المناطق الرئيسة".

وأضاف كوتش: "تشابال إنرجي شركة نيجيرية ملتزمة، ولديها طموح لتطوير الأصول المبيعة بدرجة أكبر، لتسهم إيجابًا في الاقتصاد النيجيري لأعوام مقبلة".

عاملان في أحد مواقع العمل التابعة لشركة إكوينور
عاملان في أحد مواقع العمل التابعة لشركة إكوينور - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

تطوير استمر 3 عقود

علّق العضو المنتدب في تشابال إنرجي، يوفوما إيمانويل، على الصفقة بقوله: "نشعر بسعادة لأننا تسلمنا تلك الأصول القيمة من إكوينور بعد 3 عقود من تطويرها لها"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح إيمانويل: "أن صناعة القيمة والرعاية البيئية، والانخراط المجتمعي كلها توجد في قلب كل شيء نفعله، وتأثيراتنا الاجتماعية والتنموية ستكون هي المقياس الأكثر أهمية لنجاحنا".

وتابع: "نحن على ثقة تامة بقدرتنا على ترك أثر دائم، ونحن ملتزمون بتعزيز النمو المستدام، والإسهام في ازدهار الاقتصاد النيجيري الآن وفي المستقبل".

على صعيد متصل، قالت إكوينور إن إنجاز الصفقة مرهون بشروط معينة، من بينها الحصول على جميع الموافقات التنظيمية والتعاقدية.

نتائج أعمال إكوينور في الربع الثالث

هوت نتائج أعمال إكوينور في الربع الثالث 2023 بعائدات الشركة المعدّلة قبل الفائدة والضرائب إلى 8.02 مليار دولار خلال المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول (2023)، من القيمة التي جرت مراجعتها، التي تلامس 24.5 مليار دولار قبل عام.

لكن ورغم هذا التراجع، فقد تجاوزت عائدات الشركة توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، والذين وضعوها عند ـ7.59 مليار دولار أميركي، وفق ما نشره الموقع الرسمي للشركة. ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء التراجع السنوي الحاد في أرباح إكوينور مدفوعًا بالهبوط في أسعار النفط والغاز، إذ بلغ متوسط العقود القياسية الأوروبية نحو 34 يورو (35.90 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة في الربع الثالث، مقارنة بنحو 204 يورو (215.39 دولارًا) قبل عام.

وعادةً ما تستعمل شركات الغاز في أوروبا وحدات القياس غيغاواط وتيراواط في تعاملاتها الأوروبية (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز).

وتمكّنت إكوينور من أن تصبح أكبر مورد للغاز الطبيعي لأوروبا، لتحل محل عملاقة الطاقة الحكومية الروسية غازبروم، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق