رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، وضعف التعاملات بسبب عطلات أعياد الميلاد.

يأتي ذلك مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية وتنامي التوقعات بخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) في أوائل مارس/آذار من العام المقبل.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول على ارتفاع بنحو 18 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية، لتسجل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.03% أو ما يعادل 0.7 دولارًا، لتصل إلى 2069.8 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.32% إلى 2059.74 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.18% إلى 24.15 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.46% عند 918.06 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.17%، ليسجل 1179.68 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.14%، ليصل إلى مستوى 101.55 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "استأنفت أسعار الذهب اتجاهها الصعودي في الأسبوع الجديد، بعد أن تلقّت الضوء الأخضر من بيانات إنفاق الاستهلاك الشخصي الأميركية التي جاءت أقلّ من المتوقع يوم الجمعة الماضي، والتي تؤكد صحة توقعات أسعار الفائدة الحذرة التي حددتها الأسواق".

وأضاف: "ما دام الاتجاه في البيانات الاقتصادية قائمًا، فقد تتطلع أسعار الذهب إلى اختراق آخر لنطاق التعزيز العلوي عند مستوى 2080 دولارًا في المستقبل"، حسبما ذكرت رويترز.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الأسعار الأميركية انخفضت في نوفمبر/تشرين الثاني للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات ونصف، مما دفع الزيادة السنوية في التضخم إلى أقلّ من 3%.

يتوقع المتداولون الآن فرصة بنسبة 89% لخفض سعر الفائدة من قبل المصرف المركزي الأميركي في مارس/آذار، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، شنّ الجيش الأميركي ضربات جوية انتقامية يوم الإثنين في العراق، بعد هجوم بطائرة دون طيار في اتجاه واحد بوقت سابق من اليوم، شنّه مسلحون متحالفون مع إيران، أدى إلى إصابة 3 جنود أميركيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق