رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض بأكثر من 4 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك وسط توقعات خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل، بينما يترقب المستثمرون أرقام التضخم الأميركية في وقت لاحق هذا الأسبوع، للحصول على مزيد من البيانات.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول على ارتفاع بقيمة 12 دولارًا، مع انخفاض العملة الأميركية، وترقّب المستثمرين مزيدًا من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.21%، أو ما يعادل 4.4 دولارًا، لتصل إلى 2047.7 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.22% إلى 2035.80 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.07% إلى 24.31 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.43% عند 917 دولارًا للأوقية، بينما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.04%، ليسجل 1217.44 دولارًا للأوقية.

وارتقع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.12%، ليصل إلى مستوى 102.28 نقطة، بينما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، بالقرب من أدنى مستوياتها منذ يوليو/تموز.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

في الأسبوع الماضي، أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى أن مرحلة التشديد قد انتهت، موضحًا أن تخفيضات أسعار الفائدة في طريقها لعام 2024.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيتش، أمس الثلاثاء، إنه لا يوجد "ضرورة ملحّة" حاليًا لخفض الفائدة.

وقال أحد كبار المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "يتراجع الاحتياطي الفيدرالي عن تخفيضات أسعار الفائدة، وما لم نشهد تقريرًا أضعف ماديًا عن تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي، فقد يكون هناك مجال لخيبة الأمل من جانب أولئك الذين يطالبون بخفض أسعار الفائدة في مارس/آذار، والحدّ من احتمالات الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب".

تتوقع الأسواق احتمالًا بنسبة 75% تقريبًا لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس/آذار، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويفرض انخفاض أسعار الفائدة الأميركية ضغوطًا على الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، مما يزيد من جاذبية السبائك التي لا تدرّ عائدًا.

أسعار الذهب في 2024

أضاف سيمبسون: "من المؤكد أن أسعار الذهب قد تصل إلى مستوى مرتفع جديد في عام 2024، لكن السؤال الأكبر هو ما إذا كان بإمكانها التمسّك بأيّ اختراق من هذا القبيل، نظرًا لعدم قدرتها على الثبات فوق 2075 دولارًا لأي مدة زمنية على مرّ السنين"، حسبما ذكرت رويترز.

ويترقب المستثمرون تقرير مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساس لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، وهو المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساس، المقرر صدوره يوم الجمعة.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، إن تحقيق المزيد من التقدم في التغلب على التضخم سيكون العامل الحاسم في أيّ قرار من الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل لخفض أسعار الفائدة.

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات الجمارك السويسرية أمس الثلاثاء أن صادرات الذهب السويسرية انخفضت في نوفمبر/تشرين الثاني، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض الشحنات إلى الهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق