رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 18 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 18 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، متأثرة بارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك في الوقت الذي استعد فيه المستثمرون لبيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة، وقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن سعر الفائدة المقرر هذا الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 1%، ما يعادل 18.40 دولارًا، ليصل إلى 1792.30 دولار للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بأكثر من 9 دولارات مع تراجع الدولار الأميركي، لتسجل مكاسب أسبوعية.

وخلال الأسبوع الماضي، حقّقت أسعار المعدن الأصفر مكاسب طفيفة بنحو 0.07%.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.9%، ليسجّل 1780.20 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.40%، مسجلًا 23.39 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2.5%، ليصل إلى 1002.10 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.80%، إلى 1901.40 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة بنسبة 0.4%، ليصل إلى 105.148 نقطة، ما يجعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أوضاع سوق الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "إنه أسبوع مهم للأسواق مع بيانات التضخم الأميركية واجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي".

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

وأضاف: "سنشهد مستويات أقل من التقلب وحركة الأسعار المتقلبة؛ إذ يصبح المستثمرون حذرين من الأحداث الجارية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

سيراقب المستثمرون بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي المقرر الإعلان عنها، غدًا الثلاثاء، والاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لعام 2022 المقرر عقده في 13-14 ديسمبر/كانون الأول.

يُسَعِّر التجار فرصة 93% لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قِبل الاحتياطي الفيدرالي.

توقعات سعر الذهب

يقول سيمبسون: "يمكن أن تستفيد أسعار الذهب إذا كان مؤشر أسعار المستهلكين أضعف؛ لأنه سيعزز الآمال في أن يكون الاحتياطي الفيدرالي أقل قوة؛ إذ من المفترض أن يفيد مسار رفع سعر الفائدة الأبطأ المعدن الأصفر، وقد يتجه إلى أعلى مستوى عند 1824 دولارًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تميل المعدلات المنخفضة إلى تعزيز جاذبية الذهب؛ لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

وارتفعت أسعار المنتجين الأميركيين أكثر بقليل من المتوقع في نوفمبر/تشرين الثاني وسط قفزة في تكاليف الخدمات، لكن الاتجاه معتدل؛ إذ سجّل التضخم السنوي عند بوابة المصنع أقل زيادة له في نحو 18 شهرًا.

وتوقعت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، أمس الأحد، انخفاضًا كبيرًا في التضخم الأميركي في عام 2023.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يعلن المصرف المركزي الأوروبي ومصرف إنجلترا رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع؛ إذ يواصل صناع السياسة معركتهم ضد التضخم.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق