رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع انخفاض الدولار الأميركي.

وظل المعدن النفيس عالقًا في نطاق ضيق؛ إذ يترقب المشاركون في السوق مزيدًا من التوجه بشأن رفع أسعار الفائدة الأميركية من اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسبوع المقبل.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، صعد سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 0.2%، ليصل إلى 1801.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بنحو 16 دولارًا مع تراجع الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3%، ليسجل 1791.78 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.6%، مسجلًا 23.29 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، ليصل إلى 1010.82 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 4.9%، إلى 1938.56 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة بنسبة 0.3%؛ ليصل إلى 104.810 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أسعار الفائدة

قال المحلل الإستراتيجي بالعملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "في الوقت الحالي، نشهد تصحيحًا في أسعار الذهب بعد ارتفاع الأمس، ومن المرجح أن يجد المعدن الأصفر صعوبة في بناء زخم اتجاهي بطريقة أو بأخرى حتى يجتمع الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "إذا كانت نتيجة الاحتياطي الفيدرالي متوافقة مع التوقعات؛ فسوف يشعر السوق بالارتياح لأنه ليس أسوأ من المتوقع، قد يضعف الدولار وهذا سيدعم ارتفاع الذهب قليلًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يتوقع معظم المستثمرين أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 13-14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

كما ينتظر التجار تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر نوفمبر/تشرين الثاني المقرر الإعلان عنه في 13 ديسمبر/كانون الأول.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم، ارتفاع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 4 آلاف طلب لتصل إلى 230 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

توقعات سعر الذهب

قال الخبير الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ، إن أسعار الذهب يمكن أن تتداول في نطاق يتراوح بين 1765 و1795 دولارًا في المدة التي تسبق اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف أن تركيز السوق حاليًا لا يزال يترقب موقف الاحتياطي الفيدرالي من تشديد السياسات النقدية ورفع أسعار الفائدة.

ويعد الذهب تقليديًا وسيلة للتحوط من التضخم واستثمارًا آمنًا خلال الاضطرابات الاقتصادية والجيوسياسية، ومع ذلك؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب؛ لأنه لا ينتج عنه أي فائدة.

وقال مجلس الذهب العالمي إن حيازات الصناديق المتداولة في البورصة العالمية من الذهب تراجعت للشهر السابع على التوالي في نوفمبر/تشرين الثاني، على الرغم من تباطؤ التدفقات الخارجة إلى 34 طنًا بقيمة 1.8 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق