رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا مع هبوط عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع تراجع عوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك وسط ترقب لتحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المقبلة لرفع أسعار الفائدة، خلال اجتماعه الشهر الجاري.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 0.1%، ليصل إلى 1782.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بأكثر من 28 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1768.70 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.7%، مسجلًا 22.27 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.3%، ليصل إلى 989.66 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.5%، إلى 1850.19 دولارًا للأوقية.

وفي المقابل، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.2%، ليصل إلى 105.528 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل الاستراتيجي في السوق لدى آي جي، ييب جون رونغ: "مع محاولة المشاركين في السوق الحصول على توضيح بشأن رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة، كانت توقعات الأسعار حساسة للبيانات الاقتصادية الواردة".

وأضاف أن مؤشرات الطلب أقوى من المتوقع، وقد تدفع الأسواق إلى إعادة النظر في التوقعات الأكثر تشددًا.

وكان أحد الأمثلة أمس الإثنين، عندما أظهرت البيانات أن نشاط صناعة الخدمات في الولايات المتحدة قد انتعش بصورة غير متوقعة في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع انتعاش التوظيف، ما يوفّر المزيد من الأدلة على الزخم الاقتصادي الأساسي.

أسعار الفائدة

انخفضت أسعار الذهب، أمس الإثنين، من أعلى مستوى في 5 أشهر، ليغلق المعدن الأصفر منخفضًا بنسبة 1.6%، إذ انتعش الدولار بعد أن أثارت البيانات تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعًا مؤخرًا.

وتميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى التأثير في جاذبية الذهب، لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن غير العائد.

ويتوقع المشاركون في السوق -حاليًا- فرصة بنسبة 91%، لرفع 50 نقطة أساس في اجتماع سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

وقال ييب إن التباطؤ في أسعار الفائدة ما يزال هو الإجماع، لذلك قد نرى بعض الانتعاش الطفيف في أسعار الذهب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقيّم المستثمرون -أيضًا- الأخبار التي تفيد بأن حالات كورونا في أكبر مستهلك للسبائك في الصين قد انخفضت، وأن المدن في جميع أنحاء البلاد تخفف القيود ومتطلبات الاختبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق