رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 18 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 18 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع تراجع العملة الأميركية، لتسجل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

يأتي ذلك مع تنامي الرهانات على خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) أوائل العام المقبل، ما أدى لدفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وأظهرت بيانات أميركية -اليوم الجمعة- تباطؤ التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، ما رجح توقعات السوق بشأن خفض أسعار الفائدة خلال مارس/آذار 2024.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول على ارتفاع مع تراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بما يعادل 17.8 دولارًا، لتصل إلى 2069.1 دولارًا للأوقية، مع تسجيله مكاسب أسبوعية بنسبة 1.6% أو ما يعادل 33.5 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.54% إلى 2056.96 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.7% إلى 24.23 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.92% عند 976.93 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.59%، ليسجل 1209.27 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.11%، ليصل إلى مستوى 101.72 نقطة.

مشغولات ذهبية في احد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA) كلفن وونغ: تتجه عائدات الخزانة الأميركية نحو الانخفاض بسبب التوقعات المتزايدة بشأن أول خفض لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي في مارس/آذار، وهذا حافز إيجابي لأسعار الذهب في الوقت الحالي".

وأضاف: "أيضًا، هناك بعض عمليات الشراء التي تعتبر ملاذًا آمنًا قادمة بسبب توترات الملاحة في البحر الأحمر"، حسبما ذكرت رويترز.

يتوقع المتداولون الآن فرصة بنسبة 83% لخفض أسعار الفائدة الأمريكية بحلول شهر مارس/آذار، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعارض مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي فكرة التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة العام المقبل، لكن هذه التصريحات لم تفعل الكثير لتغيير معنويات المستثمرين.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، وهو المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساسي، بنسبة 3.2% على أساس سنوي، مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول البالغ 3.5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق