رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 9 دولارات.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وحقق المعدن النفيس مكاسب أسبوعية، مع تأثر توقعات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لخفض تكاليف الاقتراض خلال العام المقبل، مما أدى إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول على ارتفاع بقيمة 48 دولارًا، مع تراجع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.44%، أو ما يعادل 9.2 دولارًا، لتصل إلى 2035.7 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 1% أو ما يعادل 21.2 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.82% إلى 2019.59 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.44% إلى 23.84 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.92% عند 942.95 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 6.28%، ليسجل 1180.94 دولارًا للأوقية.

في المقابل، صعد مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.62%، ليصل إلى مستوى 102.59 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وقال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com)، كايل رودا: "على المدى القريب جدًا، يتعرض الذهب لخطر انعكاس العوائد، فالسندات في منطقة ذروة الشراء قليلاً من الناحية الفنية، وعلى المدى الطويل، فإن خفض أسعار الفائدة يبشر بالخير بالنسبة لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

ترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء، وقال رئيسه جيروم باول إن التشديد التاريخي للسياسة النقدية قد انتهى على الأرجح، مع مناقشة التخفيضات في تكاليف الاقتراض "تلوح في الأفق".

وقدر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في عام 2024، مع تضخم بنسبة 2.4% في نهاية العام المقبل.

وتتوقع الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 75% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في مارس/آذار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتراجع المصرف المركزي الأوروبي عن الرهانات على تخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة أمس الخميس من خلال التأكيد على أن تكاليف الاقتراض ستظل عند مستويات قياسية على الرغم من انخفاض توقعات التضخم.

وأظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة الأميركية ارتفعت بشكل غير متوقع في نوفمبر/تشرين الثاني، وأظهر تقرير منفصل أن المطالبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الحكومية انخفضت بمقدار 19 ألف إلى مستوى معدل موسميًا 202 ألف للأسبوع المنتهي في 9 ديسمبر/كانون الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق