أنسيات الطاقةأسعار النفطالتقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أنس الحجي: أسعار النفط ارتفعت فجأة.. و4 نتائج لهجمات الحوثيين والزحف الأميركي (صوت)

أحمد بدر

شهدت أسعار النفط خلال الأيام الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا، تزامن مع تزايد هجمات جماعة الحوثي في اليمن على سفن الشحن المارة في البحر الأحمر، الأمر الذي ألقى بظلال مخيفة تتعلق بإمكان التعرض لناقلات النفط المارة قرب مضيق باب المندب.

وقال مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن هناك إشكالًا يتعلق بارتفاع الأسعار واقترابها من 80 دولارًا، على الرغم من أن الحوثيين لم يهاجموا أيّ ناقلات نفط أو غاز مسال، وإنما الهجوم حتى الآن يستهدف سفن شحن تتبع دولًا بعينها.

وأوضح الحجي، خلال حلقة من برنامج "أنسيات الطاقة"، قدّمها بمنصة "إكس" تحت عنوان "أسواق النفط في 2024 ودور السعودية وروسيا"، أن سبب ارتفاع أسعار النفط هو إعلان الولايات المتحدة تحالفًا عسكريًا بحريًا لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

لماذا رفضت مصر والسعودية؟

قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، إن التحالف الذي أسهم إعلانه في زيادة أسعار النفط، يتكون من أميركا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا، ولكن الغريب في الأمر هو رفض مصر والسعودية المشاركة فيه.

وأوضح أن البحر الأحمر يقع بين السعودية من طرف ومصر من طرف آخر، بينما كل الموجودين فيه حاليًا من خارج المنطقة، والأغرب من ذلك أنه قبل أحداث غزة، تحرَّك الأسطول الأميركي والبريطاني بحجّة غزة، وانتقلوا إلى الطرف الآخر من قناة السويس.

وأرجع الحجي ارتفاع أسعار النفط إلى التحركات الغريبة في البحر الأحمر، مضيفًا: "الآن انتقل الأسطولان إلى الطرف الجنوبي من قناة السويس، ما يعطي انطباعًا بأن مجرد جماعة الحوثي -وهي ليست حكومة أو دولة- تحتاج مواجهتها إلى تحالف دولي، حتى عند الحديث عن حماس وغزة تحتاج إلى تحالف دولي وبحرية دولية، وجلب الأسطول الأميركي والأسطول البريطاني للمنطقة".

ناقلة نفط في البحر الأحمر
ناقلة نفط في البحر الأحمر - الصورة من جيه إن إس

 

وتابع الدكتور أنس الحجي: "الآن إذا نظرنا للصورة بشكل أكبر، ووجدنا أن وجود الأساطيل من جانبي قناة السويس شمالًا وجنوبًا، فالأمر أكبر مما نتصور، وأكبر من موضوع حماس وغزة، فالوضع ليس طبيعيًا".

وأكد أن هذه الأمور تُلقي بظلالها على أسواق النفط على كل الحالات، وستُلقي بظلالها على توازن الأسواق في عام 2024، بالإضافة إلى موضوع قناة بنما، لأن الجفاف هناك -حتى إذا بدأ تساقط المطر- يحتاج إلى وقت طويل لإصلاح الخراب الذي حدث في المنطقة بسببه.

ارتفاع تكاليف نقل النفط

فسّر خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي بعض الأسباب الأخرى التي تسهم في ارتفاع أسعار النفط، والتي من بينها الجفاف في قناة بنما، وعدم تمكّن الناقلات من عبور قناة السويس عبر البحر الأحمر.

وأوضح أنه إذا كانت الناقلات غير قادرة على عبور قناة السويس، ستذهب من طريق رأس الرجاء الصالح، وتدور حول قارة أفريقيا، وهذا يطيل أمد هذه الرحلات، ويرفع تكاليفها بشكل كبير.

قناة السويس

وقال الدكتور أنس الحجي، إن أهم نتائج ما حدث حتى الآن، من هجمات الحوثيين وقرار أميركا وحلفائها بالوجود العسكري في البحر الأحمر، تتلخص فيما يلي:

  • أولًا: ارتفاع تكاليف التأمين على الجميع، سواء النفط أو الغاز، بالرغم من عدم مهاجمة الحوثيين لأيّ ناقلات نفط وغاز، ولكن ارتفاع تكاليف التأمين على الجميع.
  • ثانيًا: قرار عدد من شركات الشحن تغيير مسار السفن وعدم مرورها في البحر الأحمر، ومن ثم اختاروا الدوران حول قارة أفريقيا، ما يعني ارتفاع تكاليف الشحن من جهة، وتأخّر وصول الشحنات لمدة تصل 6 أسابيع، ما يعني نقص الإمدادات أيًا كان نوعها.
  • ثالثًا: قرار شركه النفط البريطانية "بي بي" (BP) التوقف عن شحن أيّ شيء من البحر الأحمر، وهذا يعني تأخّر شحنات النفط والمنتجات النفطية.
  • رابعًا: بدأ بعض الشركات بتحويل ناقلات الغاز المسال بحيث لا تعبر البحر الأحمر، وتذهب حول قارة أفريقيا.

ولفت الحجي إلى ما تناوله في حلقات سابقة بشأن آثار حرب غزة، وأن المستفيد الأكبر من ناحية الطاقة هو الغاز المسال الأميركي، لأنه لا يمرّ في المنطقة، ولكن الغاز المسال القطري والإماراتي والقادم من دول أخرى يتأثر.

وأضاف: "الحركة في البحر الأحمر ووجود البحرية الأوروبية والأميركية هناك، وتحول السفن، لا يفيد سوى النفط والغاز الأميركيين، فأميركا هي المستفيد الأكبر من هذا الموضوع، لأنها تستطيع إرسال شحناتها بالكامل إلى أوروبا دون أن تتأثر في قناة السويس أو البحر الأحمر، كما تستطيع أن ترسل شحناتها إلى آسيا حول أفريقيا دون أن تتأثر بشكل كبير".

توقعات أسعار النفط في 2024

قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، إنه كان هناك تفاؤل كبير في بداية العام الجاري 2023 بأن الربع الرابع سيكون جيدًا بالنسبة لأسعار النفط.

أسعار النفط

وأضاف الدكتور أنس الحجي: "كان المتوقع أن ترتفع أسعار النفط، وتكون الأوضاع أفضل بكثير في عام 2024، وذلك بسبب النمو الاقتصادي الكبير، خاصة في الصين، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض الفائض في السوق وانخفاض المخزون".

وأوضح أن هذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، وبقائها مرتفعة لمدة طويلة، ولكن الأمور تغيرت منذ أغسطس/آب الماضي، إذ إن التوقعات بأن تكون الأسعار 90 دولارًا لم تحدث، وهذا أثّر في توازن الأسواق في 2024، بسبب زيادة المخزونات في الصين والهند واليابان وأميركا بشكل مفاجئ.

ولفت إلى أن هذه الزيادة لم تكن متوقعة، ولكنها حدثت لأن معدلات النمو الاقتصادي كانت أقلّ من المتوقع، ومن ثم كان الطلب على النفط أقلّ من المتوقع، فارتفع المخزون، ما يلقي بظلاله على توازن الأسواق في 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق