رئيسيةأخبار التكنو طاقةتكنو طاقة

توليد الكهرباء باستعمال المرايا.. تقنية صينية واعدة

نوار صبح

أطلقت شركة صينية تقنية جديدة لتوليد الكهرباء باستعمال المرايا، تعتمد على أشعة الشمس المنعكسة عليها، وهو ما تطلق عليه "تخزين الطاقة الشمسية بالملح المصهور".

وبحسب تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تستعمل شركة (بكين شوهانج لتوفير الموارد) الصينية أشعة الشمس المنعكسة على آلاف المرايا لتوليد الكهرباء، إذ يقوم نظام الشركة بذلك منذ عام (2019) على الأقلّ.

وتُعدّ تقنية توليد الكهرباء باستعمال المرايا جزءًا من قائمة متزايدة من ابتكارات الطاقة الشمسية، التي تشمل السيارات والمباني وحتى المياه، التي تُطَوَّر في جميع أنحاء العالم، بحسب ما نشرته منصة ذا كول داون (The Cool Down) المتخصصة في الشؤون البيئية.

وتهدف تقنية توليد الكهرباء باستعمال المرايا إلى إبطاء ارتفاع درجة حرارة الكوكب، إذ يتعين على الشركات والحكومات والأشخاص اعتماد طرق جديدة أكثر نظافة لاستعمال الكهرباء وإنتاجها.

أهمية استعمال المرايا

يرى المحللون أن توليد الكهرباء باستعمال المرايا يمكن أن يكون خيارًا قويًا، ويُعدّ النظام الموجود في الصين نسخة مما تصفه وزارة الطاقة الأميركية بأنظمة الطاقة الشمسية الحرارية المركزة.

وتعمل المرايا الضخمة على تركيز أشعة الشمس على جهاز استقبال (حيث يوجد نظام شوهانغ في أعلى البرج) يستعمل الكهرباء لتسخين مادة مناسبة لهذه المهمة، مثل الملح المصهور.

ويُعدّ هذا النظام، الذي أُنشِئ باستثمارات تبلغ نحو 433.1 مليون دولار، جزءًا من مشروع في الصين لإثبات جدوى هذا المفهوم، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبدو صور مشروع توليد الكهرباء باستعمال المرايا، التي نشرتها صحيفة "تشاينا دايلي" الصينية، غريبة بعض الشيء، إذ تركّز دائرة مكونة من آلاف المرايا المربعة المتلألئة أشعة الشمس على قمة برج طويل في المركز.

وأشارت مجلة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات "آي إي إي إي سبكتروم" (IEEE Spectrum) إلى أن نظام توليد الكهرباء باستعمال المرايا مصمم للمساعدة في إنقاذ الأرض، مشيرة إلى أن "زهرة عباد الشمس الفضية تتفتح في صحراء غوبي الصينية".

الطاقة الشمسية في الصين

تجدر الإشارة إلى أن الصين تمتلك محطة طاقة شمسية عملاقة في صحراء غوبي، شمال غرب البلاد، قادرة على توفير الكهرباء لنحو مليون منزل.

وتُعدّ محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في دلينغها من أكبر مشروعات الطاقة المتجددة على مستوى البلاد، وفقًا لما ذكرته قناة سي جي تي إن الصينية.

وتقع المحطة -التي تستعمل أحدث التقنيات التكنولوجية- في صحراء غوبي مترامية الأطراف، وتغطي الألواح الشمسية 3.3 كيلومترًا مربعًا، وتعادل هذه المساحة 462 ملعب كرة قدم، وتُنتج سنويًا 146 مليون كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهربائية.

قدرة توليد الكهرباء في المشروع

يعدّ مشروع توليد الكهرباء باستعمال المرايا مصممًا لإنتاج 390 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وهذا يعادل خفض ما يقرب من 386 ألف طن من تلوث الهواء سنويًا، وهي "الفائدة البيئية" التي تنتج عن 1648 فدانًا (6.66 كيلومتر مربع) من الغابات.

وفي عام 2019، ذكرت مجلة (آي إي إي إي سبكتروم) أن الأنظمة قد تكون مكلفة، وقد علّقت الصين بعض المشروعات الـ20، التي خطط لها المسؤولون، بعد سلسلة من التعقيدات والتأخير.

ويشير المحللون إلى أن نظام شوهانغ يظل بمثابة منارة يبلغ طولها نحو 900 قدم (274.32 مترًا) لتقنية أشعة الشمس المركزة، حسبما نشرته منصة ذا كوول داون (The Cool Down) المتخصصة في الشؤون البيئية.

من ناحيتها، ذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن)، في أغسطس/آب الماضي، أن "أكبر محطة للطاقة الحرارية الضوئية في الصين تشهد "نوعًا جديدًا من نظام الطاقة" في البلاد".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق