رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع انخفاض عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 5 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 5 يونيو/حزيران 2023، مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، ورغم صعود الدولار الأميركي بعد تقرير الوظائف في الولايات المتحدة؛ ما طغى على الدعم المقدم للمعدن الأصفر من احتمالات أن يوقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي زياداته في أسعار الفائدة خلال اجتماعه الشهر الجاري.

وتفادى المعدن النفيس تسجيل الخسائر للجلسة الثانية على التوالي بعد أن هبط أكثر من 26 دولارًا يوم الجمعة 2 يونيو/حزيران، وسط توقعات متفائلة بمعاودة الصعود خلال الأيام المقبلة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.2%، بما يعادل 4.70 دولارًا، مسجلةً 1974.30 دولارًا للأوقية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة، على تراجع بنحو 26 دولارًا، إلا أنها حقّقت مكاسب أسبوعية بنحو 1.3%.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.5%، ليصل إلى 1958.92 دولارًا للأوقية، ليرتفع من أقل مستوياته منذ 30 مايو/أيار.

أما سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)؛ فقد تراجع بنسبة 0.5%، إلى 23.63 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.5%، ليصل إلى 1033.07 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.5% ليسجل 1417.33 دولارًا للأوقية.

وخلال الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.02% عند 104.033 نقطة، وفق أرقام اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عملاء يتفقدون مشغولات ذهبية في أحد المعارض
عملاء يتفقدون مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 1%، يوم الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات أن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار 339 ألف وظيفة الشهر الماضي، متجاوزة توقعات الاقتصاديين التي استطلعت وكالة رويترز آراء 190 ألف وظيفة.

في المقابل، ارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في 7 أشهر عند 3.7% من أدنى مستوى له في 53 عامًا عند 3.4% في أبريل/نيسان الماضي.

دفعت القراءة المرتفعة للبطالة الأسواق إلى تسعير فرصة بنسبة 79.3% لترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقرر عقده في 13-14 يونيو/حزيران الجاري.

ويرى محللون أن أسواق المال تستمر في تفضيل التوقف المؤقت؛ لذلك قد يحد من الجانب السلبي للذهب حتى لو فقد بعض تدفقات الملاذ الآمن من مخاوف سقف الديون.

وتتابع الأسواق ما إذا كانت أسعار الذهب قد تكسر الدعم عند 1934 دولارًا للتركيز على 1900 دولار، أم أنها ستعاود الصعود مرة أخرى.

أقر مجلس النواب الأميركي، الأسبوع الماضي، مشروع قانون لتعليق سقف الديون البالغ 31.4 تريليون دولار، وتجنب حدوث أول تخلّف عن السداد.

ووسّعت الأسهم الآسيوية ارتفاعها العالمي وسط تفاؤل بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يوقف رفع أسعار الفائدة هذا الشهر، كما قفزت أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق