رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مكاسب أسعار الذهب تتجاوز 13 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 1 يونيو/حزيران (2023)، بالتزامن مع انخفاض مؤشر الدولار، وفي ظل تقييم المستثمرين للتوقعات المتعلقة بتحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة بعد تصويت حاسم على اتفاق سقف الديون الأميركية وتجنب التخلف عن السداد.

وانخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.7% عند 103.57 نقطة، وفق أرقام اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت، في نهاية تعاملات يوم الأربعاء 31 مايو/أيار (2023)، لليوم الثالث على التوالي، وجاء ذلك مدعومًا بصعود العملة الأميركية وانخفاض عوائد السندات، والبيانات الاقتصادية الضعيفة القادمة من الصين.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلس، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.7%، بما يعادل 13.40 دولارًا، مسجلة 1995.50 دولارًا للأوقية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.7%، ليصل إلى 1977.66 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب
عملاء يتفقّدون مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

أما سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- فقد سجل ارتفاعًا بنسبة 1.6%، إلى 23.98 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1%، ليصل إلى 1008.20 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.9% ليسجل 1394.22 دولارًا للأوقية.

تحليل أسعار الذهب

ساد الهدوء على رد فعل المستثمرين بشأن تمرير مجلس النواب الأميركي مشروع قانون بتعليق سقف الدين وتجنب التخلف عن السداد، ويتحول تركيز السوق الآن إلى مجلس الشيوخ وتوقعات أسعار الفائدة.

وقال العضو المنتدب لدى غولد سيلفر سنترال، بريان لان، إن أسعار الذهب قد ترتفع بالقرب من مستوى 1980 دولارًا على المدى القصير، لكنه لا يتوقع اتجاهًا صعوديًا شديدًا؛ لأن الأسواق ما زالت تتكهن برفع أسعار الفائدة.

في الوقت نفسه، ارتفعت فرص العمل في الولايات المتحدة خلال شهر أبريل/نيسان، وعُدلت بيانات الشهر الماضي صعوديًا؛ ما يشير إلى قوة سوق العمل التي قد تجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في يونيو/حزيران.

ومع ذلك، أشار مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إلى تخطي رفع أسعار الفائدة في يونيو/حزيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق