رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 20 دولارًا في بداية تعاملات الأسبوع

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب، في بداية تعاملات اليوم الإثنين 29 مايو/أيار 2023، بنحو 20 دولارًا، زيادة عن آخر أسعار سجّلتها الأوقية في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي؛ إذ تزحف أسعار المعدن الأصفر ببطء باتجاه استعادة قوتها، مع تراجع العملة الأميركية.

وشهدت تعاملات الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الجمعة 26 مايو/أيار، تراجعًا ملحوظًا في أداء الذهب، إلا أنها أغلقت على ارتفاع طفيف بنسبة 1%، دفع الأوقية باتجاه 1944 دولارًا، لم يعوض الخسارة، مع تحرك الدولار الأميركي.

وشهدت أسعار الذهب، ثالث خسارة أسبوعية على التوالي، بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي؛ الأمر الذي دفع المستثمرين إلى اللجوء للعملة الخضراء، التي لم تصمد أمام المخاوف من أزمة الديون الأميركية قبل التوصل إلى اتفاق، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب الآن

بحلول الساعة 7:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، سجّلت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم أغسطس/آب 2023، ارتفاعًا بنسبة 0.06%، أي بنحو 20 دولارًا، لترتفع الأوقية إلى 1964.30 دولارًا.
أسعار الذهب

في الوقت نفسه، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.06%، ليصل إلى 1945.34 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)؛ بنسبة 0.34%، إلى 23.46 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.6%، ليصل إلى 1032.31 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.6% ليسجل 1434.80 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1% عند 104.040 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

لم ينقذ الاتفاق بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، الدولار من التراجع، في وقت تتخوف فيه الاقتصادات من ارتفاع أسعار الفائدة في مواجهة التضخم في الولايات المتحدة، الذي يبدو أنه يتجه إلى أعنف موجاته، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت المحللة في "جي إم إس" للتحليل المالي، جورجينا فيشرمان، إن المتداولين يقيمون ما توصل إليه قادة الولايات المتحدة، وينتظرون التصويت النهائي من أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين والجمهوريين؛ لمعرفة ما ستسير عليه الأمور مستقبلًا.

وأضافت: "من الطبيعي أن تنتعش أسعار الذهب، بينما ينظر كثير من المستثمرين إلى المعدن الأصفر في الوقت الحالي باعتباره وسيلة التحوط المناسبة، في ظل تسجيل العملة الخضراء أداءًا مرتبكًا، لا يبدو أنه سينتهي في وقت قريب".

يشار إلى أن كبير الاقتصاديين بشركة "إيه سي واي" كليفورد بينيت، كان قد توقع أن تجد أزمة الديون انفراجة؛ ما يضيف ضغطًا هبوطيًا على أسعار الذهب، في ظل استعداد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لمواصلة سياسته المتشددة برفع أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق