التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

عقود تشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها عالميًا تسجل 207 غيغاواط في 2022

أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا الأعلى في أسعار العقود

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

زاد حجم عقود تشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها عالميًا بصورة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، مدفوعًا بالتوسع في مشروعات القطاع حول العالم وزيادة التركيبات في الصين وأوروبا وأميركا.

وقدّر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- حجم عقود التشغيل والصيانة الموقعة في قطاع الطاقة الشمسية خلال العام الماضي بـ207 غيغاواط (تيار مستمر)، بزيادة 18% عن حجمها البالغ 177 غيغاواط (تيار مستمر) عام 2021.

وأظهر التقرير، الصادر عن شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي"، استحواذ أكبر 15 شركة متخصصة في تشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها على 115 غيغاواط من الإجمالي العالمي، بزيادة 13% (أو 13 غيغاواط) مقارنة بعام عام 2021.

وظلّت الشركات الثلاث الأولى محافظةً على مراكزها القيادية بقائمة أكبر شركات لتشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها في العالم، دون تغيّر في ترتيبها عن عام 2021.

حصة أكبر 15 شركة في السوق

احتلّت شركة نوفا سورس "NovaSourc" الصدارة العالمية في تشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها، تليها شركة سولف إنرجي "SOLV Energy "، ثم شركة سولارغ " Solarig"، بحسب معلومات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

ورغم نمو عقود التشغيل والصيانة التي وقّعتها أكبر 15 شركة عالمية في القطاع، فإن حصّتها من السوق شهدت تراجعًا من 58% عام 2021، إلى 56% في عام 2022.

تشغيل الطاقة الشمسية
موظفو تشغيل وصيانة في شركة نوفا سورس- الصورة من موقع الشركة

وتعكس هذه البيانات تعرُّض صناعة تشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها إلى حالة تجزئة فعلية في عام 2022، بعد سنوات من الدمج، بحسب رئيس وحدة أبحاث الطاقة المتجددة في وود ماكنزي، ليلي جارسيا دا فونسيكا.

بينما ارتفعت حصة الشركات المتوسطة في السوق من 36% عام 2021 إلى 40% عام 2022، أمّا الشركات الصغيرة، فقد تراجعت حصتها من 6% إلى 5% خلال المدة نفسها، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

خريطة التشغيل والصيانة في المناطق

على المستوى الإقليمي، شهدت أميركا الشمالية أكبر نمو في عقود تشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها من حيث الحجم بمقدار 13 غيغاواط في عام 2022، ليصل الإجمالي إلى 73 غيغاواط.

بينما جاءت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في المركز الثاني بنسبة 23% في عام 2022، لتصل إلى 59 غيغاواط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتوسعت منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمقدار 2.6 غيغاواط في عقود تشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها، ليصل الإجمالي إلى 40 غيغاواط في عام 2022، تليها أميركا اللاتينية بزيادة بمقدار 4.7 غيغاواط (31%) إلى 20 غيغاواط، وهو أعلى معدل نمو على مستوى العالم من حيث النسبة المئوية.

صفقات الدمج والاستحواذ

تشهد سوق تشغيل الطاقة الشمسية وصيانتها تطورات واسعة مؤخرًا، خاصة مع الإعلان الأخير عن استحواذ مجموعة أر إي إس "RES Group" البريطانية على شركة إنجيتيم "Ingeteam" الإسبانية.

وإذا نجحت هذه الصفقة في إتمام ترتيبات الإغلاق المالي، فسيصبح الكيانان بعد الاندماج من أكبر مزوّدي خدمة عالميين في القطاع، ما سينعكس على ترتيب قائمة أكبر شركات التشغيل والصيانة في العالم، مع توقعات بمزاحمتها على المرتبة الرابعة.

ومن المرجح أن تفتح هذه الصفقة الطريق لمزيد من صفقات الدمج والاستحواذ الجديدة بين الفاعلين في السوق، ما سينعكس على التطور التقني في القطاع إيجابًا، بحسب المحللة جارسيا دا فونسيكا.

أسعار عقود التشغيل والصيانة

بلغ متوسط أسعار عقود التشغيل والصيانة لمشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق الأميركية 7.9 دولارًا لكل كيلوواط (تيار مستمر) سنويًا، بانخفاض 22% عن أسعارها في عام 2021.

تشغيل الطاقة الشمسية
مهندسون يختبرون تشغيل محطة طاقة شمسية- الصورة من gold beck solar

وتعدّ منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا الأعلى تكلفة في عقود التشغيل والصيانة لكل ميغاواط على نطاق المرافق، تليها أميركا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ومن المتوقع أن تؤدي زيادة عدد اللاعبين في السوق إلى زيادة المنافسة في الأسعار بين المناطق، لكن التكاليف ستزيد على المدى الطويل، مدفوعة بارتفاع تكاليف العمالة والتضخم، بحسب تقرير وود ماكنزي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق