رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بأكثر من 10 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 10.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 29 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل الصعود الممتد للجلسة الثالثة على التوالي، مع انخفاض العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وانحسرت الآمال في تخفيضات مبكّرة لأسعار الفائدة هذا العام، مع تحول التركيز إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) وبيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع؛ لمزيد من الوضوح بشأن السياسة النقدية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 26 أبريل/نيسان على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع صدور بيانات أميركية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية بنحو 2.7%، ما يعادل 66.6 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 10.5 دولارًا، لتصل إلى 2357.7 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.21%، لتصل إلى 2342.9 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة.

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.39% إلى 27.31 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 3.71% عند 951.02 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.37%، ليسجل 980.88 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.29%، ليصل إلى مستوى 105.62 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "على المدى القصير، يواجه الذهب بعض التحديات؛ نظرًا إلى الجدول الزمني المتأخر المحتمل لخفض أسعار الفائدة، ومع ذلك، إذا ظلت اسعار الذهب في نطاق 2200 إلى 2350 دولارًا، فسيكون المعدن الثمين في وضع جيد للاستفادة من أي تراجع محتمل بالبيانات الكلية الأميركية خلال الأرباع المقبلة".

يُعَد اجتماع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال المدة من 30 أبريل/نيسان إلى 1 مايو/أيار وبيانات الوظائف غير الزراعية المقرر صدورها يوم الجمعة أمرًا أساسيًا للأسواق هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي ثابتًا عند 5.25% إلى 5.5% في هذا الاجتماع.

وقال ووتر: "إذا سمعنا ميلًا متشددًا من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، هذا الأسبوع، إلى جانب طباعة قوية أخرى للوظائف، فقد تواجه أسعار الذهب اختبارًا لبعض مستويات الدعم الرئيسة على الجانب السلبي"، حسبما ذكرت رويترز.

يقوم المستثمرون حاليًا بتسعير خفض واحد لسعر الفائدة هذا العام ويتوقعون حدوثه في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لأداة "فيدواتش" FedWatch الخاصة ببورصة شيكاغو التجارية بعد مجموعة من بيانات التضخم الأميركية والخطاب المتشدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بما في ذلك الرئيس جيروم باول.

وكتب محللو سيتي، في مذكرة: "من المحتمل حدوث تراجع موسمي في الطلب الإقليمي خلال منتصف عام 2024، ولكن اتجاه الاستهلاك الأقوى هيكليًا عبر قناة التجزئة وبنك الشعب الصيني يدعم الحد الأدنى لسعر الذهب؛ ما يعزز الحالة الأساسية عند 3000 دولار للأوقية من الذهب على مدى الأشهر الـ12 إلى الـ15 المقبلة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق