رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تصعد 15 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 15 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع تراجع ملحوظ للعملة الأميركية.

يأتي ذلك وسط ترقب لزيادات كبيرة في أسعار الفائدة الأميركية، التي خففت من توسيع مكاسب المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.9% أو ما يعادل 15.10 دولارًا، مسجلًا 1664 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6% ليصل إلى 1654.42 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بأكثر من 28 دولارًا، وسط تزايد التوقعات بإقرار زيادة كبيرة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي بمعدل الفائدة الأميركي.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- 3.10%، مسجلًا 18.46 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.6%، ليصل إلى 917.60 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.5% إلى 2006.07 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة 1.1%، ليصل إلى 112.004 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

أدّى انخفاض مؤشر الدولار أمام العملات الرئيسة إلى إحياء جاذبية الذهب للمشترين في الخارج، كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بشكل أكبر من ذروة 14 عامًا التي سجلتها الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

قال محلل السلع الإستراتيجي في إيه إن زد، سوني كوماري: "لا يزال الدولار في وضع قوي مع احتمال استمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة بقوة".

وأضاف أن السوق تعكس بالفعل هذه التوقعات المتفائلة وأي بيانات أضعف من الولايات المتحدة يمكن أن تشهد توقف الدولار الأميركي وتدعم أسعار الذهب".

التضخم في أميركا

كانت مبيعات التجزئة الأميركية ثابتة بشكل غير متوقع في سبتمبر/أيلول، على الرغم من تعديل قراءة أغسطس/آب بنسبة 0.4%.

وأظهر مسح من جامعة ميشيغان، يوم الجمعة الماضي، تحسن معنويات المستهلكين بشكل أكبر في أكتوبر/تشرين الأول، لكن توقعات التضخم تدهورت قليلًا؛ ما أبقى الرهانات على رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الشهر المقبل كما هو.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، إن أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلكين تضمن استمرار رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، لكن هذا لا يعني بالضرورة ضرورة رفع المعدلات فوق توقعات المصرف المركزي.

أسعار الفائدة

رفع صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بشكل حاد هذا العام؛ ما أدى إلى انخفاض الذهب بنحو 10% حتى الآن هذا العام.

قد تعيد أسعار الذهب اختبار الدعم عند 1641 دولارًا للأوقية، وهو اختراق أدنى مما قد يفتح الطريق نحو 1614 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني، وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق