رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع وسط ترقب لقرار الفيدرالي الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 20 مارس/آذار (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي.

يأتي ذلك مع استعداد المتداولين لقرار من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) وتصريحات من رئيسه جيروم باول في وقت لاحق اليوم، ما قد يلقي المزيد من الضوء على آفاق تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 19 مارس/آذار على تراجع بنحو 5 دولارات مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.06%، أو ما يعادل 1.3 دولارًا، لتصل إلى 2161 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.01%، لتصل إلى 2157.88 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.06% إلى 24.90 دولارًا للأوقية، بينما صعدت سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.12% عند 898.05 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.35%، ليسجل 999.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى مستوى 103.91 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

سينصب تركيز السوق على بيان السياسة للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية المقرر صدوره في الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) والمؤتمر الصحفي لباول في الساعة 08:30 مساءً بتوقيت غرينتش.

وفي ظل التوقعات بإبقاء المصرف المركزي الأميركي على أسعار الفائدة ثابتة، يترقب المتداولون توقعاته الاقتصادية وتوقعات أسعار الفائدة لبقية العام.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "هناك فرصة حقيقية ألا يكون الاحتياطي الفيدرالي متشائمًا كما يريد المتداولون سماعه، وأن مخطط النقطة المتوسطة يمكن تعديله من 3 إلى 2، أو حتى خفض الاحتياطي الفيدرالي مرة واحدة هذا العام".

وأضاف: "قد يؤدي ذلك إلى هزة عند هذه الارتفاعات لأسعار الذهب ورؤيته يتراجع إلى ما دون 2050 دولارًا إذا خيب باول الآمال. ومع ذلك، يظل الذهب مدعومًا بارتفاع واسع النطاق في السلع بوجه عام"، حسبما ذكرت رويترز.

وجاءت أرقام مؤشر أسعار المستهلك الأميركي ومؤشر أسعار المنتجين خلال الأسبوع الماضي أكثر سخونة من المتوقع، ما قلل من الآمال في تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة.

ويتوقع المتداولون حاليًا فرصة بنسبة 61% تقريبًا لخفض سعر الفائدة في يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانب آخر، ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust)، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.48% إلى 837.35 طنًا أمس الثلاثاء من 833.32 طنًا في الجلسة السابقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق