رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 3 دولارات وسط ترقب لقرارات الفائدة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 3 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 18 مارس/آذار 2024، في محاولة لتجاوز خسائر الجلستين الماضيتين.

يأتي ذلك مع استعداد المستثمرين لسلسلة من القرارات السياسية من المصارف المركزية العالمية الكبرى؛ بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هذا الأسبوع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 15 مارس/آذار، على تراجع بنحو 6 دولارات، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.1% أو ما يعادل 24 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.13%، أو ما يعادل 2.8 دولارًا، لتصل إلى 2164.3 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.17%، لتصل إلى 2159.64 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.48% إلى 25.07 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.13% عند 918.89 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.20%، ليسجل 1035.56 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، ليصل إلى مستوى 103.64 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: "توصلنا إلى نتيجة متشددة -إلى حد ما- من الاحتياطي الفيدرالي؛ إذ إنها تظهر إجماعًا قويًا على أنه قد يكون هناك تخفيض واحد أو اثنين فقط هذا العام".

ومن المؤكد أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند 5.25%-5.50% في نهاية اجتماعه الذي يستمر يومين يوم الأربعاء، ولكن هناك احتمال أن يشير الاحتياطي الفيدرالي إلى توقعات أعلى على المدى الطويل بشأن السياسة؛ نظرًا إلى ثبات التضخم على مستوى المستهلك والمنتج.

ويتوقع المتداولون الآن احتمالًا بنسبة 56% تقريبًا لخفض سعر الفائدة في يونيو/حزيران؛ إذ يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تقليل جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدًا.

في الأسبوع الماضي، أظهرت البيانات أن أسعار المستهلك الأميركي ارتفعت بقوة، في فبراير/شباط، وارتفعت أسعار المنتجين أكثر من المتوقع وسط ارتفاع في تكلفة السلع مثل البنزين والمواد الغذائية.

وقال رودا: "إذا حصلنا على نتيجة أقل تشددًا من الاحتياطي الفيدرالي؛ فهناك كل الأسباب التي تجعلنا نشهد تراجع الدولار، وانخفاض عائدات سندات الخزانة الأميركية، وهذا يمكن أن يؤدي فقط إلى زيادة الارتفاع وتوفير بعض الزخم الأساسي؛ ما قد يرفع الذهب إلى مستويات 2200 دولار، حسبما ذكرت رويترز.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يخرج بنك اليابان من سياسته النقدية شديدة الحذر في اجتماعه الذي يستمر يومين وينتهي غدًا الثلاثاء، في حين يعقد بنك إنجلترا اجتماعه، يوم الخميس، ومن المتوقع أن يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق